الصالحي: اتفاق الكهرباء مع هاتين الشركتين قلل ساعات تجهيز كركوك

بغداد - IQ  

رأى رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية، أرشد الصالحي، الاربعاء (28 نيسان 2021) أن الاتفاق المبرم بين وزارة الكهرباء وشركتي "قيوان" و"كار"، أدى إلى تخفيض ساعات تجهيز الكهرباء في المحافظة.

وقال الصالحي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه خاطب "مكتب رئيس مجلس الوزراء بعد أن تناقلت وسائل الاعلام نبأ توقيع اتفاق بين وزارة الكهرباء وشركتي قيوان وكار بهدف تجهيز الشبكة الوطنية لمحافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين".

وبين أن "الاتفاق المبرم ادى الى تخفيض حصة كركوك الواردة اليها من خط المنصورية/ ديالى/ كركوك، مما زاد في ساعات القطع وأثره السلبي على مواطني كركوك ومعاناتهم المستمرة منذ عام، وزيادة ساعات انقطاع الكهرباء لأكثر من 15 ساعة يومياً مع ارتفاع سعر الامبير الواحد للمولدات الاهلية لعشرة الاف دينار، وعجز وزارة النفط عن تجهيز الكاز المدعوم".

وأضاف، ان "استمرار تهميش وظلم مواطني كركوك وعدم سماع صوت ممثليها وادارتها سيزيد من معاناة المواطن ويهدد امن وسلامة واستقرار المحافظة"، مؤكداً ان "توقيع اتفاقيات وتفاهمات بعيداً عن ممثلي كركوك وادارتها، يمثل ظلماً اخراً لا يمكن القبول به امام عدم حصول مواطني كركوك على استحقاقهم وظلمهم وتفاقم معاناتهم اليومية".

ودعا الصالحي، مكتب رئيس الوزراء الى "الايعاز لوزارتي الكهرباء والنفط بالنظر باستحقاق محافظة كركوك من الشبكة الوطنية (الكهرباء)، ووضع حد لما يعانيه مواطني كركوك من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع سعر الامبير للمولدات الاهلية".