منظمات مدنية تطالب بتسليم 423 متهماً بالمشاركة في "الأنفال" للقضاء

كركوك - IQ


طالبت منظمات المجتمع المدني في كركوك، الأربعاء (14 نيسان 2021)، بتسليم 423 متهماً بالمشاركة في "جريمة الأنفال" ضد الكرد إلى القضاء، بالتزامن مع الذكرى 33 لتنفيذ الجريمة.


وقال المتحدث باسم المنظمات هيمن حسيب لموقع IQNEWS: "تمر علینا الیوم، الذكرى الثالثة والثلاثين لتنفيذ عمليات الأنفال، وهي جریمة الإبادة الجماعیة للشعب الكردي، التي نفذت من قبل النظام البائد، وراح ضحیتها 182 ألف مواطن كردي من مختلف الفئات العمریة، وقتلوا وهم أحیاء في مقابر جماعیة".


وأضاف أنه في "هذه الذكری المٶلمة، نطالب من الحكومتین العراقية وإقليم كردستان، تسلیم المتهمین المطلوبین من قبل القضاء العراقي، الى المحكمة الجنائیة العلیا في العراق، بتهمة المشاركة في جریمة الأنفال، ويبلغ عددهم 423 متهماً".


وأشار حسيب الى "إبعاد كافة المتهمین المطلوبين من قبل القضاء العراقي بتهمة المشاركة في جریمة الأنفال، من المناصب الادارية والعسكریة في العراق وإقليم كردستان".


ولفت إلى "ضرورة إصدار قانون خاص بحمایة شهود عیان أفادوا بأقوالهم في محكمة الأنفال، من الاستفزاز والتهدید من قبل المتهمین"، داعياً الحكومة العراقیة، إلى "الالتزام بقرار المحكمة الجنائیة العلیا في العراق في جریمة الأنفال والذي يقضي بتعویض عادل لذوي الضحایا".


وعدّ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم الأربعاء (14 نيسان 2021)، استذكار جريمة الأنفال بأنه "دافع للعمل دون عودة الدكتاتورية ورفض للتهميش".