"سينهي المعاناة".. الإعلان عن قرب تنفيذ مشروع ماء السماوة الكبير

بغداد - IQ  


أعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، الأربعاء (14 نيسان 2021)، المباشرة بتنفيذ مشروع ماء السماوة الكبير في (10 أيار 2021) والذي "سينهي معاناة" محافظة المثنى من شحة المياه.


وقال الحمداني في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "المشروع عبارة عن محطة ضخ ذات تصريف 3م3/ثا تنصب على الجانب الأيسر من شط الشامية في مقدم ناظم الخورنق ترتبط بخط أنبوبي قطره (1٫40)م ناقل للمياه وبطول (58) كم لحين وصول المياه الى قضاء الرميثة مقدم محطة إسالة الرميثة وتتكون المحطة من (9) مضخات عمودية تصريف الواحدة منها (0٫5) م3/ثا."


واضاف أنه "بعد تفاقم مشكلة الشحة في نهاية التسعينيات قامت وزارة الموارد المائية بأيجاد الحلول لهذه المشكلة متمثلاً بتنفيذ مشروع تعزيز شط الرميثة في عام 2000 ولكن المشكلة عادت للظهور بعد عام 2003 بسبب كثرة التجاوزات وعدم محاسبة التجاوزات في ذلك الوقت".


وأوضح الحمداني، أن "مشروع ماء السماوة الكبير هو جزء من سلسلة الإجراءات التي نفذتها الوزارة للقضاء على شحة المياه في محافظة المثنى".


وكانت الشركة المنفذة لمشروع ماء السماوة الكبير البالغة كلفته 186 مليار دينار قد استأنفت العمل به مطلع شهر تشرين الأول الماضي.