"تخصيص ٤ ترليونات دينار لمشاريع المحافظات".. اجتماع موسع يبحث اليات التنفيذ

 بغداد - IQ


أعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، (7 نيسان 2021)، أن وزيرها ترأس اجتماعا موسعا، للمحافظين لبحث اليات تنفيذ المشاريع في المحافظت بعد اقرار الموازنة في البرلمان العراقي. 


وقالت الوزارة في بيان، ورد الى موقع IQ NEWS، إن وزير التخطيط خالد بتال النجم ترأس ، اليوم، اجتماعا موسعا للمحافظين، بحضور كاظم السهلاني، سكرتير اللجنة التنسيقية العليا للمحافظات.


واكد الوزير خلال الاجتماع، دعم وزارة التخطيط، لجهود الحكومات المحلية، لتمكينها من انجاز مهامها، وفي مقدمتها تنفيذ  المشاريع الخدمية والاستثمارية في كل محافظة، موضحا، ان تخصيصات تنمية الاقاليم، تعد جيدة ضمن موازنة العام الحالي، اذ تم تخصيص ٤ ترليونات دينار للمحافظات.


ولفت الى ان الوزارة، وضعت اليات سهلة وميسرة، لضمان انجاز المشاريع وفقا لتوقيتها الزمنية، وبما يسهم في توفير الخدمات للمواطنين، مشيرا في هذا الصدد، الى ان هناك صلاحيات جديدة للمحافظين، تتضمن امكانية المناقلة بين الابواب، والصرف على تنمية الاقاليم.


كما اشار الى وضع اجراءات مهمة سيتم الاعلان عنها، لمعالجة اثار تغيير سعر الصرف على المقاولين، داعيا المحافظين الى ضرورة التركيز على المشاريع المستمرة، لاسيما المشاريع التي شهدت نسب انجاز متقدمة، مؤكدا ، ان وزارة التخطيط، ستوفر افضل الظروف لمساعدة المحافظات في تنفيذ مشاريعها، وفق الاليات القانونية.


من جانبه، اكد سكرتير اللجنة التنسيقية العليا للمحافظات كاظم السهلاني، ان وزارة التخطيط، تؤدي اليوم دورا مهما وحيويا في دعم جهود المحافظات، مشيرا الى ان اقرار قانون الموازنة في الربع الاول من السنة، سيتيح مساحة زمنية جيدة للمحافظات، للمضي قدما في انجاز المشاريع، مع توفر التخصيصات المالية المناسبة.


هذا وشهد الاجتماع، بحسب البيان، بحث عدد من القضايا المتعلقة، باليات تنفيذ المشاريع المستمرة، وادراج المشاريع الجديدة ضمن برنامج تنمية الاقاليم لعام ٢٠٢١، وفقا للتخصيصات المالية المخصصة لكل محافظة، فيما اكد السادة المحافظون، ان الاجراءات السهلة التي تقوم بها وزارة التخطيط، اسهمت وتساهم في خلق حالة  من الاستقرار، ستنعكس ايجابا على تنفيذ المشاريع.


وشارك في الاجتماع، وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، وعدد من المديرين العامين والمختصين في الوزارة.