بالفيديو.. الكتلة الغازية البركانية تضمحل في أجواء العراق

بغداد - IQ  

نشر المتنبئ الجوي، صادق عطية، الاثنين (5 نيسان، 2021) شريطا مصورا لاضمحلال الكتلة الغازية البركانية لغاز SO2 في الطبقات العليا من الجو، في العراق.


وقال عطية، عبر حسابه على موقع فيسبوك، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "المقطع هذا اليوم لغاية بعد ظهر غد الثلاثاء".


ونبه على أن "تأثيره قرب سطح الارض ربما يكون محدود (حساسية خفيفة بالانف، حرقة بسيطة بالعين، تحسس قصبي)".


وأردف، قالا: "شاهد في نهاية المقطع أن هذا الغاز متواجد في مناطق من البلاد كشمال بغداد ونينوى وصلاح الدين بصورة شبه دائمة، وهذا يستوجب مراجعة للظروف التي تسبب هذه النسب العالية في هذا المناطق والتي تحملها الرياح لمناطق اخرى".
 





وكانت دائرة التوعية والإعلام البيئي أصدرت، أمس الأحد (4 نيسان 2021)، بيانا بشأن السحابة الكبريتية المتوقع وصولها الى العراق غدا.


وقالت الدائرة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "لاداعي للتخوف الكبير من السحابة الكبريتية القادمة من ايطالياً نحو دول المنطقة والعراق خلال 24 ساعة المقبلة".


واضافت: "ننصح باستمرار ارتداء الكمامة وغلق النوافذ واعتماد اجهزة التكييف واحكام الاغطية على خزانات المياه لتفادي اي اضرار من غاز الكبريت المصاحب للغيمة".


وكان رئيس المتنبئين الجويين الأقدم، محمود عبد اللطيف قال، أمس الأحد، إن "الكتلة تتكون من غاز ثاني أوكسيد الكبريت، وستكون في الطبقات العليا للجو، تنطلق من جزيرة صقلية في إيطاليا وتمر في بلاد الشام ونتوقع وصولها الى العراق بعد ظهر يوم غد".


وأضاف، أن "التقارير تؤكد ان الكتلة ستكون في مرتفع جوي عال، مصحوبة بالغيوم ورياح شمالية إلى غربية، فضلا عن كونها جافة وقد تأثر على الجهاز التنفسي والعيون بالنسبة للبشر".


ولفت الى، أن "بقاء الكتلة لفترة طويلة قد يؤدي إلى سقوط الامطار الحامضية، وهذا الأمطار معروف عنها إنها تقتل المحاصيل الزراعية وتأثر بشكل كبير فيها بحكم تفاعلها مع هذا الغاز".


واشار الى، أن "المواطنين يجب عليهم الالتزام بـ 3 أمور هي ارتداء الكمامات وغلق النوافذ وأخذ الإجراءات الاحترازية بالنسبة لمن يعانون مشاكل بالتنفس مع الحرص على سلامة العيون، لأن الكتلة قد تستمر أكثر من 24 ساعة".