"سفرة مميزة".. الايزيديون يشجعون عمل الخير بـ"اللبن والخبز" (صور)

نينوى - IQ  

يواصل سكان القرى الايزيدية منذ أيام بالتدفق على معبد لالش محملين معهم أنواعا من الخيرات لتقديمها للمعبد وضيوفه وسط مراسم دينية خاصة. 


وقال مسؤول المكتب الثقافي في معبد لالش لقمان سليمان لموقع IQ NEWS، إن "مراسم نقل الخیرات أو سفرة اللبن والخبز أحدى المراسم الدينية والاجتماعية التي يشارك فيها معظم اتباع الديانة الايزيدية سنويا"، مبينا أن "هذه المراسم تتضمن جلب الخيرات، خصوصا اللبن والملح والزيت الخام والخبر من بيوتهم الى معبد لالش". 


وأضاف سليمان، أن "جلب هذه المأكولات وغيرها تعبيرا لمشاركة الايزيدية في تقديم الخيرات لرجال الدين والخدم المتواجدين في المعبد فضلا عن الضيوف الذين يزورون لالش"، مبينا أن "هذه المراسم تستمر لمدة شهر كامل بدءاً من 1 آذار ولغاية 1 نيسان من كل عام". 


وتابع سليمان أن "أهالي القرية الايزيدية الذين يجلبون الخيرات الى معبد لالش يتم استقبالهم وسط مراسم دينية خاصة"، لافتا الى أن "هذه المراسم تعود لأزمنة قديمة". 


وقال أحد المشاركین ويدعى نعمان حجي لموقع IQ NEWS، "نحن في قريتنا سنويا نقوم بجمع الخيرات ونجلبها معا الى معبد لالش وسط إقامة الصلوات والدعاء من اجل الخير والبركة لجميع البشرية"، مشيرا الى أن "الديانة الايزيدية تشجع دائما على تقديم الخيرات للجميع".


ويصل عدد معتنقي الديانة الإيزيدية في العراق إلى أكثر من نصف مليون ويسكن معظمهم في مناطق تابعة لمحافظتي نينوى، ودهوك، كسنجار، وشيخان، وتلكيف، وبعشيقة، وسيميل، وزاخو، إضافة إلى وجود نحو 20 ألف إيزيدي هاجروا من البلاد منذ بداية التسعينيات إلى أوروبا ويتمركزون غالبيتهم في ألمانيا والسويد.


ويعد معبد لالش الذي يقع في منطقة شيخان التابعة لمحافظة نينوى المركز الديني.