إدراج معبد لالش على اللائحة المؤقتة لليونسكو

بغداد - IQ  

أدرجت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الأربعاء (30 كانون الأول، 2020) معبد لالش على اللائحة المؤقتة لمنظمة اليونسكو، بينما ابرمت اتفاقية مشروع "فسيفساء الموصل" مع منظمة ( ALIPH)  الدولية لتأهيل مواقع دمرها الارهاب في نينوى.


وقال مدير إعلام الهيئة العامة للاثار والتراث في الوزارة، حاكم الشمري، في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية، إن "ادراج الهيئة للموقع على اللائحة المؤقتة، يأتي ضمن جهودها الحثيثة ومباحثاتها المكثفة مع منظمة اليونسكو، لضم معبد لالش الواقع شمال غرب مدينة الموصل والتابع للايزيديين، على لائحة التراث العالمي، لما يمثله المعبد من إرث تاريخي عريق".


وأفاد بأن "المواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية المؤقتة أصبح عددها 12 موقعاً آثارياً وتراثياً لمواقع في بغداد والمحافظات"، معربا عن "أمله بإدراجها على لائحة التراث العالمي بحسب الشروط الخاصة بذلك".


ولالش، هو معبد مقدس لدى الايزيديين، يقع في كردستان العراق، منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل، تقع فيها معبد لالش النوراني وقبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. 


ويحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر الحج مدة سبعة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة قيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.