مفوضية حقوق الإنسان: حياة الاطفال والنساء النازحين في المخيمات مهددة

بغداد - IQ  


حذرت مفوضية حقوق الإنسان، السبت (27 اذار 2021)، من أن موجات البرد والصقيع وحرارة الصيف الحارقة تهدد حياة الاطفال والنساء النازحين في المخيمات، مؤكدة ضرورة أن كون العودة طوعية مع توفير المتطلبات المعيشية لهم وصرف مبالغ ومساعدات تكفيهم لمدة ستة اشهر مقدما. 


قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "حياة الاطفال والنساء في المخيمات مازالت مأساوية وبقاؤهم في المخيمات في ظل موجات البرد والصقيع وارتفاع درجات الحرارة بالصيف بات يهدد حياتهم بالخطر".


واضاف الغراوي، أن "اغلب النازحين يعيشون في مخيمات لاتتوفر فيها متطلبات التدفئة اضافة الى قدم الخيم، مما ادى الى اصابة العديد من الاطفال وكبار السن في المخيمات بنزلات البرد وظهور اعراض صدرية وجلدية عليهم ". 


وأكد الغراوي، أن "بقاء النازحين في المخيمات سيؤدي الى استمرار تفاقم اوضاعهم الانسانية"، داعيا وزراة الهجرة والمهجرين   الى "إكمال متطلبات غلق باقي المخيمات في اقليم كردستان ومحافظة نينوى".   


ولفت الى "أهمية أن تكون العودة طوعية مع تأمين المتطلبات الانسانية والصحية والتعليمية والمعيشية لهم وصرف مبالغ العودة وتوزيع مساعدات غذائية لمدة ستة اشهر مقدما".