التعليم تضيف درجة للناجحين في الدور الأول

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء (20 تشرين الأول 2020)، إضافة درجة للناجحين من السادس الأعدادي في الدور الأول عند قبولهم في الجامعات.


وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "موافقة الوزير نبيل كاظم عبد الصاحب على استحداث كلية الطب في جامعة سومر بمحافظة ذي قار، تأتي ضمن متطلبات خطة القبول التي وجه باستكمالها لاستيعاب مخرجات الدراسة الإعدادية للسنة الدراسية 2021/2020 ".


وأضاف العبودي، أن "عدد الكليات المستحدثة ارتفع إلى ثماني كليات فضلا عن عشرين قسما وفرعا في خمس عشرة جامعة بمختلف الاختصاصات"، مبيناً أن "هذه الإضافات مثبتة في دليل الطالب للقبول المركزي الذي أطلق اليوم".


ونقل البيان عن وزير التعليم العالي تأكيدها على "خطة الجامعات تمتاز بالمرونة وهي على قدر عال من الجاهزية في التعامل مع هذا الملف الذي تحكمه سياقات علمية وضوابط من أجل التنافس بين الطلبة وتتيح المفاضلة على وفق الاستحقاقات التي منها الدرجة المضافة للناجحين في الدور الأول".


وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أكدت، (السبت 10 تشرين الأول 2020)، أن التنافس في القبول المركزي للكليات في الجامعات العراقية سيكون مختلفاً عن السنوات السابقة لارتفاع سقف المعدلات، فيما أشارت إلى جهوزية الطاقة الاستيعابية في كليات المجموعة الطبية. 


وبلغت نسب نجاح طلبة السادس الأعدادي هذا العام، في الفرع العلمي التطبيقي81  بالمئة والعلمي الاحيائي 74 بالمئة والفرع الادبي 77 بالمئة.