رغم وصول أول وجبة للعراق.. اليونسيف تتوقع تأخر تسلم اللقاحات عبر "كوفاكس"

بغداد - IQ  


قالت منظمة "اليونيسف"، التابعة للأمم المتحدة، الجمعة (26 آذار 2021)، إن بعض أفقر دول العالم قد تشهد تأخيرات في تسلم لقاحات كورونا من خلال برنامج "كوفاكس"، بفعل مشاكل فنية في مصنع للقاحات بكوريا الجنوبية ومشاكل في تأمين تراخيص التصدير من الهند.


و"كوفاكس" هي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات كورونا على الدول، وقد انضم إليها العراق مبكراً ودفع ملايين الدولارت لها من أجل ضمان حصته من اللقاحات.

وقد تتأثر نحو 90 مليون جرعة من لقاح "أوكسفورد أسترازينيكا" بسبب هاتين المشكلتين، خاصة بعد تقارير يوم الأربعاء الماضي تفيد بأن الهند قد أوقفت مؤقتا صادرات اللقاح وسط ارتفاع في حالات الإصابة الجديدة هناك، وفقا لما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.


وبعض الدول التي تتوقع وصول جرعات من خلال كوفاكس خلال الأسبوع المقبل هي جنوب السودان وموريشيوس والعراق والبوسنة والهرسك واليمن.


وبرنامج كوفاكس يتم بالتعاون بين اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات "جافي" والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، وتقوم من خلاله الدول الغنية بتمويل إمدادات اللقاحات للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل.


ووزعت حتى الآن 28 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا المصنوع من قبل "سيروم" التي قالت إنها تتوقع توفير 40 مليون جرعة إضافية في مارس الحالي وما يصل إلى 50 مليون جرعة في أبريل المقبل.


وفي إطار الجهود المبذولة وفق كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات، ولتقديم ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاحات حول العالم بحلول نهاية عام 2021، حصلت العراق ولبنان على الدفعة الأولى من اللقاحات هذا الأسبوع.


وأفادت منظمة الصحة العالمية أنه في 24 آذار، وصلت 33,600 جرعة من لقاح أسترازينيكا من هولندا إلى بيروت عبر دبي. وهذه أول شحنة من اللقاحات تصل إلى لبنان عبر كوفاكس. ومن المتوقع وصول الدفعة الثانية (130 ألف جرعة) في بداية شهر أبريل المقبل.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية في العراق عن وصول 336 ألف جرعة من لقاحات أسترازينيكا إلى مطار بغداد الدولي عبر كوفاكس. 


وأوضحت المنظمة أن الهدف من بدء توزيع اللقاحات في لبنان هو الوصول إلى 20% على الأقل من السكان، بمن فيهم اللاجئون والعمال المهاجرون.