وصول وجبة من لقاحات" أسترازينيكا" المضاد لكورونا إلى العراق (صور)

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الصحة، الخميس (25 آذار 2021)، وصول 336 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا إلى مطار بغداد، من التي تعاقد العراق على شرائها.


وقالت الوزارة في بيان مقتضب ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "اولى وجبات اللقاحات من خلال التعاقد مع مرفق كوفاكس وصلت الى مطار بغداد الدولي"، مبينةً أن "الوجبة الأولى من اللقاح هي 336 ألف جرعة من أصل 16 مليوناً ستصل تباعاً".


وأضافت، "تعاقدنا على لقاح سينوفارم الصيني بواقع 2 مليون جرعة وسبوتنيك V الروسي بمليون جرعة، وفايزر بـ3 ملايين جرعة"، مبينة أن "الوجبة التي وصلت قبل قليل من اللقاح هي من شركة أسترازينيكا".


ولفتت وزارة الصحة إلى "البدء بتوزيع اللقاح بين بغداد والمحافظات"، مؤكدة "الشروع بعملية تطعيم المواطنين ابتداءً من اليوم".


ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى "التسجيل على اللقاحات في المنصة الإلكترونية".


و"كوفاكس" هي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات كورونا على الدول، وقد انضم إليها العراق مبكراً ودفع ملايين الدولارت لها من أجل ضمان حصته من اللقاحات.




يشار إلى أن وزير الصحة حسن التميمي أعلن، الأحد 21 آذار الجاري، أن "شركة فايزر" الأميركية ستجهز العراق بثلاثة ملايين جرعة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، بعد أن تعاقدت بغداد مع الشركة على شراء ملايين الجرعات، "وسيبدأ التجهيز اعتباراً من الأول من نيسان المقبل"