اكتشاف آثار في أربيل "تعود إلى 8000 سنة"

بغداد - IQ  

أفادت وسائل إعلام كردية، الأربعاء (17 آذار 2021)، بالعثور على موقع أثري في مدينة أربيل يحوي على 13 جرة محفور عليها نقوش تشير إلى أنها تعود إلى 8000 سنة من الآن.


وذكرت شبكة "رووداو" الاخبارية، وتابعها موقع  IQ NEWS، إن "الجرة الأولى شوهدت من قبل عمال كانوا يحفرون الأرض بالقرب من مجمع شاويس القريب من أربيل، لغرض نصب محطة كهرباء وتحويل مجرى لمياه الصرف، لكن ذلك لم يلفت انتباههم، إلى أن قام مواطناً شاهد الجرة أيضاً، فقام بإبلاغ دائرة الآثار التي وجهت فريقاً بحثياً تمكن من استخراج 13 جرة من الموقع، تأكد أن بعضها يعود إلى 1700 سنة من الآن".


وأضافت، أن "هذه الـ13 جرة التي اكتشفت يبدو أنها كانت تستخدم لحفظ الطعام، فضلاً عن استخراج عدد من القطع الأثرية التي تستخدم لقياس الأوزان".


ونقلت الشبكة الإعلامية الكردية عن مدير شؤون الآثار في أربيل، رفيق رسول قوله، إن "بعض الأدلة تشير إلى وجود حياة في هذا الموقع قبل أكثر من 8000 سنة، المكان الذي نجري فيه تنقيباتنا يبعد أكثر من 100 متر عن مركز التلة".


وتابع، إنه "جرى العمل في مركز التلة، ربما تم العثور على أدلة على كل مراحل الحياة الإنسانية. الحقب الزمنية الأبرز هنا هي أواسط الألفية الأولى قبل الميلاد، أي قبل نحو 3500 سنة، وكذلك العهد المعروف بالعهد الساساني قبل حوالى 1700 سنة من الآن، وكذلك تظهر آثار العهود الإسلامية وخاصة العصر العباسي. هذه الجرار تعود إلى 1700 سنة من الآن".


من جانبه، دعا مدير آثار أربيل، آزاد بابك، أصحاب المشاريع في القطاعين العام والخاص إلى "عدم المساس بأي موقع دون إعلام دائرته لأن تخريب المواقع الأثرية خسارة كبيرة لا يمكن تعويضها".