بالصور.. أتباع إحدى أقدم الديانات في العراق يحتلفون بـ"الاربعاء الاحمر"

السليمانية - IQ  

أحتفل اتباع الدیانة الزرادشتية في السليمانية، الاربعاء (17 آذار 2021)، بقدوم عيد " الاربعاء الاحمر" وسط دعوات للسلام والتآخي.


واقام مجلس الديانة الزرادشتية عصر الاربعاء في السليمانية مراسم قدوم عيد "الاربعاء الاحمر" تم خلالها ايقاد النيران وتقديم ترانيم دينية فضلا عن الاجواء الاحتفالية وسط دعوات للسلام والتآخي للبشرية جمعاء. 


وقالت الناشطة الزرادشتية اوات زرادشتي في كلمة لها تابعها موقع IQ NEWS ، إن "الاربعاء الاحمر هو آخر اربعاء التي تسبق رأس السنة الكردية التي هي عيد نوروز"، مبينة ان "معنى الاربعاء الاحمر تيمنا باللون الاحمر الذي يعبر عن الحب".


وأضافت زرادشتي، "في هذا اليوم يتم نشر الفرحة والتسامح من خلال ارتداء ازياء ملونة وتقديم أكلات خاصة احتفاءً بهذا العيد"، مشيرة الى أنه "بحسب بعض المعتقدات أن أرواح الاموات تحيا لذلك يجب ارتداء الالبسة الملونة تعبيرا عن فرحة الاستقبال بتلك الارواح". 


وتابعت، أن "الزرادشتيين يدعون دائما الحرية والسلام والتأخي والتعايش وقبول الاخر". 


وتنشط مراكز الديانة الزرادشتية في اقليم كردستان منذ عدة سنوات وتقيم نشاطات وفعاليات متنوعة.


يذكر أن الزرادشتية هي الديانة الرسمية للإمبراطوريات الأخمينية والبارثية والساسانية. ويقدر عدد معتنقيها في العالم حاليا بأكثر مليوني نسمة، معظمهم في الهند، ويوجد البعض منهم في إيران وأفغانستان وأذربيجان، بالإضافة إلى المهاجرين في الولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا وأستراليا، وكندا وسنغافورة وأرمينيا.