الازمة النيابية تدعو لالغاء الحظر الشامل واقتصاره على الجزئي فقط

بغداد - IQ  

دعا مقرر خلية الازمة النيابية جواد الموسوي، الاثنين (15 آذار 2021)، الجهات المختصة لالغاء الحظر الشامل للتجوال واقتصاره بالحظر الجزئي فقط.


وقال الموسوي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، ان "الجهات المختصة عليها ايجاد حلول بديلة عن الحظر الشامل الذي شكل عبئا ثقيلا على ذوي الدخل المحدود"، مشيرا الى ان "اتخاذ قرار الحظر الجزئي وتحديد اليات صارمة للالتزام بالتعليمات الصحية باتت ضرورة ملحه يجب على الجهات المختصة المتمثلة بوزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية التشاور فيها والابتعاد عن الحظر الشامل الذي اثر وبشكل ملحوظ على حياة المواطن".


وذكر الموسوي، ان "خلية الازمة النيابية برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ستناقش عدة مقترحات بخصوص الاليات المتبعة لمواجهة جائحة كورونا خلال اجتماعات مهمة ستعقد خلال الثمانية والاربعين ساعة المقبلة".


وفيما يخص العام الدراسي واستمراره حذر الموسوي من تأخير اتخاذ القرار، مبينا ان "الجهات المعنية لم تتخذ حتى اللحظة قرارا حاسما بشان تحديد موعد امتحانات نصف السنة فضلا عن عدم تحديد الية اجراء الامتحان وان هذا التأخير الواضح باتخاذ القرارات سيؤثر بشكل ملحوظ على مستوى الطلبة الذين لا يعلمون حتى اللحظة آلية اجراء الامتحانات وموعدها"، مطالبا بان تكون "امتحانات نصف السنة حضورية لجميع المراحل والدراسات وبموعد اقصاه نهاية هذا الشهر".


وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد فرضت في 18 شباط الماضي، إجراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا بعد تصاعد نسب الإصابات به، وشملت فرض حظر على التجوال ووقف الدوام في المدارس والكليات وإغلاق المنشآت الترفيهية والمطاعم والمقاهي، حتى 8 آذار، قبل ان تجدده لمدة اسبوعين مرة اخرى خلال الاسبوع الماضي.