التربية تكشف عن مقترح لإلغاء الامتحانات الشهرية

بغداد - IQ  

كشفت وزارة التربية، الثلاثاء (9 شباط 2021)، عن مقترح يجري تداوله بين الوزير علي الدليمي وهيئة الرأي بالوزارة، يقضي باعتماد درجات نصف السنة كدرجة للامتحانات الشهرية والكورس الأول، نافية في الوقت ذاته وجود توجه لإلغاء الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي.


ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية عن مدير عام المناهج في الوزارة عادل البصيصي قوله، إن "هيئة الرأي بالوزارة قدمت مقترحا تم رفعه لوزير التربية علي مخلف الدليمي، يقضي باعتماد درجات امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي 2020 ــ 2021 كدرجة للامتحانات الشهرية والكورس الاول للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والاعدادية". 


وأوضح البصيصي، أن "المقترح قيد المداولة حاليا بين الوزير وهيئة الرأي وعند استحصال الموافقة النهائية عليه سيتم تعميم كتاب رسمي بذلك للمديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات". 


وتابع، أن "المقترح بني على أساس تزايد حالات الاصابات بفيروس كورونا والوضع العام للبلد وقلة ايام الدوام للطلبة والتلاميذ وتكييف المناهج، اذ اثرت هذه الظروف اجمعها في سير العام الدراسي وتطبيق الخطة الدراسية التي اعدت له مسبقا".


ونفى البصيصي "وجود اي توجه لالغاء الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي 2020 ـ 2021".


جدير بالذكر أن وزارة التربية وجهت، أمس الاثنين (8 شباط 2021)، المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بالالتزام بالتعليمات الخاصة بامتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول للعام الدراسي 2020 – 2021.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS، ان "الامتحانات الشفوية والتحريرية تجري داخل المدرسة حضورياً ضمن المدة المحددة، وتكون درجة امتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول كما معمول به سابقاً، على ان يؤدي تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى امتحانات نصف السنة شفوياً عدا دروس اللغات والرياضيات للصف الرابع الابتدائي تكون شفوية وتحريرية، بالإضافة الى ان درس الرياضة والفنية يدخل ضمن الجدول الامتحاني".


واضافت الوزارة ان "الامتحان النظري والعملي لدرس الحاسوب يعتمد كما معمول به سابقاً، اما في حال عدم وجود امتحان (عملي) يُعتمد (النظري) فقط (50% ×2)، اما بالنسبة لطلبة الانتساب فأنهم يؤدون الامتحانات المشمولة بالشفوي (الامتحانات الشفوية + التحريري) من (50% ×2) ، اما المواد غير المشمولة بالشفوي يكون امتحانهم من (50% ×2)".


وفي السياق ذاته، اشارت المديرية العامة للتقويم والامتحانات، الى ان "درجة القرار لطلبة الكورسات تكون كما معمول به سابقاً (10) درجات قرار لكل كورس"، مضيفةً ان "إجراء الامتحانات لمرحلة واحدة أو أكثر تُقدره إدارة المدرسة أذ (يعتبر الصف وحدة لا تتجزأ في الامتحانات التحريرية ولا يجوز وضع درس لكل شعبة من الصف)".


وتابعت انه "فيما يخص الطلبة الذين انتظموا بالدوام ولم يمتحنوا (امتحانات شهرية) يؤدون امتحانات نهاية الكورس الأول من (50% ×2) ، مع التأكيد على ضرورة أتباع الإجراءات الوقائية والسلامة للتلاميذ والطلبة".