الزراعة تعلن "تقليص" دعم الفلاحين في الموازنة

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة الزراعة، السبت (6 آذار 2021)، أن اللجنة المالية النيابية "قررت" تقليص الدعم المالي للفلاحين والمزراعين في الموازنة العامة للسنة الحالية، فيما أشارت إلى أن هناك من يحاول إنهاء هذا القطاع المهم بـ"حجج غير واقعية".


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان، IQ NEWS إن "هناك أنباء وردتنا من أروقة اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، بأن اللجنة و من خلال مناقشتها لفقرات الموازنة المالية لعام ٢٠٢١  قررت تقليص الدعم عن الفلاحين والمزارعين سواء كان في مجال البذور والأسمدة والمبيدات وكل أنواع الدعم التي تقدمها الوزارة للفلاحين والمزارعين"، مبيناً أن تخصيصات الدعم هذه "بالرغم من تواضعها، الا انها كانت تساهم في تخفيف الاعباء عن المزارعين وتساعدهم في الاستمرار في الزراعة".


وأضاف، "بالرغم من الطلبات بزيادة الدعم للفلاحين والمزارعين في موازنة هذا العام، الا انه يبدوا أن هناك من يحاول انهاء هذا القطاع المهم بحجج غير واقعية وزيادة الاعباء على كاهل الفلاحين والمزارعين والذين رغم تعرضهم للكثير من المعوقات الا انهم استمروا في زيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا وصولا الى تحقيق الامن الغذائي، فضلا عن تصدير الفائض بغية تعظيم الايرادات".


ووصف النايف الأنباء عن تقليص الدعم للفلاحين والمزراعين في الموازنة بأنها "محبطة لشريحة مهمة من المجتمع العراقي الا وهم الفلاحين الذين يمثلون ركيزة تأمين مرتكزات الامن الغذائي"، مضيفاً أن "هذه القرارات غير واقعية في هذا الوقت الذي يحتاج اليه الجميع بتعظيم موارد الدولة من خلال الاعتماد على الانتاج المحلي وحمايته".


ودعا المتحدث باسم وزارة الزراعة اللجنة المالية في مجلس النواب الى، "اعادة النظر في قرارها هذا من أجل تطوير القطاع الزراعي".