الصحة العالمية تؤشر "استقرار" إصابات كورونا في العراق

بغداد - IQ


أعلن رئيس فريق الطوارئ في بعثة منظمة الصحة العالمية في العراق وائل حتاحت، الأربعاء (3 آذار 2021)، أن الفترة المقبلة ستشهد وفرة من لقاحات كورونا، مشيراً إلى استقرار أعداد إصابات كورونا في العراق خلال الأسبوع الماضي.


وقال حتاحت في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية، إن "انتشار السلالة الجديدة التي تكون أسرع بالانتقال والعدوى كان أمراً مقلقاً، إلا أن المنظمة لاحظت خلال الأسبوع الماضي استقراراً بعدد الإصابات وليس انخفاضاً".


وأوضح حتاحت، أن "استقرار عدد الإصابات سيكون إيجابياً ويعطي علامات بأن الوضع الوبائي بدأ يستقر نوعا ما"، مشيراً إلى أنه "من الصعب الحكم بشكل كامل".


ولفت إلى أن "المحافظات التي لم يظهر فيها الارتفاع السريع من المحتمل أن تشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يجب التركيز عليه والتعامل معه".


وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم ذكر في مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء (2 آذار 2021)، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير الصحة حسن التميمي أشارا إلى تأثير الحظر خلال الأسبوعين الماضيين، وهناك تنازل في عدد الإصابات سببه هذا الحظر".


وبشأن اللقاحات، قال حتاحت، إن "المنظمة سعيدة بوصول الوجبة الأولى من اللقاحات وهي ليست اللقاحات التي ستأتي عن طريق مرفق كوفاكس الذي سيؤمن اللقاحات اعتباراً من الأسبوع المقبل وستكون هناك وفرة من تلك اللقاحات على الاقل لتأمين المرحلة الأولى من التلقيح، وسيكون هناك المزيد من اللقاحات خلال الفترة المقبلة".


وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الثلاثاء (2 آذار 2021)، بدء عمليات التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا.