التميمي يعلن حقيقة مطالبة شركة "فايزر" بالحماية في العراق

بغداد - IQ  

أوضح وزير الصحة حسن التميمي، الأحد (21 شباط 2021)، أن مطالبة شركة فايزر بوثيقة الحماية من المسؤولية قبل تقديمها اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى العراق أمر روتيني اتبعته الشركة الأميركية مع كل الدول التي وقعت عقوداً معها.


وقال التميمي خلال مشاركته في برنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل سامر جواد على قناة "آسيا" الفضائية وتابعه موقع IQ NEWS ، إن "لقاح فايزر المضاد لكورونا استخدم في دول عدة وتم إقراره بناءً على معطيات التجارب السريرية والمعطيات التي قدمتها هذه الدول".


وأضاف، أن "شركة فايزر تطلب وثيقة الحماية من المسؤولية من كل الدول الراغبة باستيراد لقاحها"، مشيراً إلى أن "مليون و500 ألف جرعة من هذا اللقاح ستصل إلى العراق في الفترة المقبلة وقد وفرنا سلاسل التبريد المطلوبة لخزنه ودربنا الكوادر التي ستلقح المواطنين بواسطته وكذلك حدننا المراكز التي سيعطى فيها اللقاح".


وتشهد إالمحافظات العارقية جراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا، تمثلت بفرض حظر شامل على التجوال بدءاً من مساء الخميس الماضي وتستمر حتى فجر يوم غد، مع إغلاق المنشآت الترفيهية العامة والمطاعم والمقاهي وتعطيل الدوام في المدارس والكليات لمدة أسبوعين، بعد أن تزايدت الإصابات بالفيروس مؤخراً. 


وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم، تسجيل 3187 إصابة بفيروس كورونا و27 حالة وفاة ناجمة عن الفيروس، مقابل 2002 حالة تعافٍ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية