الصحة: سنوصي بتمديد الحظر الشامل في حال ارتفاع الإصابات

بغداد - IQ


أكدت وزارة الصحة والبيئة، الجمعة (19 شباط 2021)، أنها ستوصي بتمديد الحظر الشامل في حال استمرار ارتفاع أعداد الإصابات، في حين أشارت إلى أن اللقاح الذي سيصل خلال أيام ونهاية هذا الشهر هو فعال   لكلا السلالتين من فيروس كورونا.


وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "وزير الصحة حسن التميمي أكد أنه سيعاد تقييم الوضع الوبائي خلال أسبوعين، وإذا كانت الزيادة بالإصابات مستمرة ستوصي الوزارة بتمديد الحظر الشامل"، مبيناً أن "القرار يبقى بيد اللجنة العليا للصحة والسلامة".


ولفت البدر، إلى أن "الإجراءات التي اتذختها وزارة الصحة الان هو تفعيل المراقبة والمحاسبة من خلال الفرق الميدانية وباشراف مباشر من قبل وزير الصحة والبيئة".


وتابع، أن "السلالة الجديدة تمتاز بقدرة أسرع للانتشار بين الشباب والأطفال وأعراضها أشد من السلالة السابقة"، موضحاً أن "اللقاح الذي سيصل خلال أيام ونهاية هذا الشهر هو فعال  لكلا السلالتين وكذلك الأمر بالنسبة للبروتوكول العلاجي فعال أيضاً".


ودخلت العاصمة بغداد ومعها بقية المحافظات باستثناء إقليم كردستان، مساء الخميس (18 شباط 2021)، حالة حظر على التجوال تستمر حتى فجر الاثنين المقبل، للحد من تفشي فيروس كورونا الذي ارتفعت الإصابات به مؤخراً في عموم البلاد.


وكانت لجنة الصحة والسلامة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جملة قرارات، بضمنها حظر التجوال الجزئي بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة فجراً على أن يكون شاملاً في أيام الجمعة والسبت والأحد، لمدة أسبوعين، مع تعطيل الدوام في المدارس والكليات وإغلاق المنشآت الترفيهية والتجارية الكبيرة مثل المولات.


وشملت إجراءات اللجنة تعليمات لسائقي مركبات النقل العامة بشأن عدد الركاب المسموح به، وتوعدت بفرض غرامات تصل إلى 100 ألف دينار على المخالفين.