الصحة تكشف مناطق انتشار كورونا في الرصافة وآلية تلقيح المواطنين

بغداد - IQ


قالت وزارة الصحة والبيئة، الخميس، (18 شباط، 2021)، إن المرحلة المقبلة لمواجهة كورونا "صعبة"، خصوصاً في المناطق السكانية ذات الكثافة العالية، فيما كشفت آلية تلقيح المواطنين.


وقال مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي في تصريح صحفي تابعه IQ NEWS، إن "الدائرة اتخذت إجراءات للتلقيح ضد كورونا فور وصول لقاح فايزر نهاية الشهر الحالي، وتمت تهيئة أربعة مراكز في مستشفيات الواسطي والإمام علي والشهيد الصدر والكندي".


وأوضح، أن "كل مركز تلقيحي يضم قاعتين احداهما لتلقيح منتسبي الصحة والأخرى خاصة بالثلاجات المخصصة لحفظ اللقاح وبغرفة محكمة تصل درجة برودتها إلى 80 تحت الصفر".


وأضاف الساعدي، أن "عملية التلقيح ستجرى وفق استمارة الكترونية، وتشمل ألف منتسب يومياً كجرعة أولى، وبعد شهرين يتم لقاحهم بالجرعة الثانية"، مبيناً أن "حصة صحة الرصافة من الدفعة الأولى للقاح 5 الاف جرعة".


ولفت إلى "انتشار 150 فرقة صحية نهاراً لنشر التوعية بين المواطنين وحثهم على ارتداء الكمامات، وخلال الحظر الجزئي ستنتشر 10 فرق لمراقبة تطبيق إرشادات الوقاية في الأسواق والمولات والمطاعم ومحاسبة المخالفين".


وأكد مدير صحة الرصافة، أن "أغلب حالات الإصابة انتشرت في مدينة الصدر والزعفرانية، من خلال  تسجيل أكثر من 383 حالة خلال يوم واحد”، مشدداً على "التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية لمساندة الملاكات الصحية العاملة لمعالجة المصابين بالفيروس من خلال ارتداء الكمامات وقياس درجة الحرارة واستخدام المعقمات وتجنب الزحامات والحرص على التباعد الاجتماعي".


وأشار إلى "تخصيص مراكز ومستشفيات لمرضى كورونا منها مستشفيات الحياة والعطاء وابن الخطيب ومركز شفاء 13 في مستشفى الكندي، فضلا عن تخصيص مركزين ساندين".


يأتي ذلك في وقت سجل العراق مؤخراً إصابات بسلالة كورونا الجديدة حتى بين الأطفال، بينما أكد وزير الصحة حسن التميمي أنها "سريعة الانتشار وتتطلب من المواطنين الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية".