تاجر تركي يبتلع مليون دولار من عراقيين كرد ويثير ضجة في أربيل

أربيل - IQ  


نظم مواطنون في أربيل وقفة، مساء السبت (13 شباط 2021)، لمطالبة حكومة إقليم كردستان بإعادة أموال لهم تقدر بمليون دولار استحوذ عليها تاجر تركي بحجة الاستثمار ثم أدعى إفلاسه وهو في بلده.


وقال أحد المشاركين في الوقفة التي جرت وسط مدينة أربيل، ويدعى سردار جاسم لموقع IQNEWS  أن "تاجرا تركي الجنسية استحوذ أموال من عدد من المواطنين تقدر بأكثر من مليون دولار بحجة اشراكهم في مشروع استثمار مولات بيع الالبسة مقابل منحهم ربحا شهريا محدودا"، مبيناً أن "الاتفاق كان  ينص على أن يدفع التاجر التركي 500 دولارا كربح شهري مقابل المساهمة بمبلغ 10 الاف دولار".


وأضاف جاسم، أن "التاجر أعلن إفلاسه لمشتركيه فجأة عبر الهاتف من تركيا"، مبيناً أن "الاتفاقية بين الجانبين لاتحمل أية صفة قانونية".


وتابع، أن "اغلب المشاركين في الوقفة دفعوا أموالا للتاجر التركي عبر كفالة شخصيين من اربيل بهدف الاستثمار والحصول على الارباح"، لافتا الى أن "المجتمعين طالبوا الجهات الحكومية في إقليم كردستان بالتدخل لإعادة أموالهم".


وشهدت إقليم كردستان خلال الفترة الماضية حالات مماثلة أبرزها عندما استحوذ تاجر شاب يدعى "سليمان هلشوي" الذي كان يحظى بثقة شعبية في منطقة رانية بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان على أموال طائلة وسيارات وأسلحة من سكان المنطقة، تقدر بأكثر من 50 مليون دولار، لـ"إشراكهم في الاستثمار بمشاريع تجارية تعود عليهم بالفائدة"، قبل أن يعلن إفلاسه ويسلم نفسه للشرطة.