"تجنبوا السفر".. متنبئ جوي يتوقع حالة الطقس: سحب عملاقة وأمطار وثلوج

بغداد - IQ


توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، (الخميس 4  شباط 2021)، حالة الطقس في البلاد اليوم غداً، وفيما بين أن السحب العملاقة قادمة، وأن عدداً من المحافظات ستشهد هطول اًمطار وتساقط ثلوج، نصح بتجنب السفر براً وبحراً غداً الجمعة.


وقال عطية في تدوينة على موقعه بالفيس بوك تابعها IQ NEWS، إن "الرطوبة ستكون عالية من جهة شمال البحر الأحمر ينتج عنها سحب ركامية عملاقة رعدية، وما زالت التكونات مستمرة وتندفع تدريجياً نحو أجواء البلاد حيث يتمركز محور المنخفض القطع على مصر ويتقدم نحو بلاد الشام مصاحباً له تيار غربي نشط يسبب اثاره للمنخفض الحراري السطحي الرطب مع فوارق حرارية. رأسية وافقية".


وبين، أن "هطول الامطار الرعدية المتوقع لهذا اليوم يشمل الانبار وبادية النجف وكربلاء مع فرص للغزارة على فترات، ثم خلال ساعات المساء تشمل مناطق من نينوى وصلاح الدين وبغداد وكربلاء ومناطق من بابل والنجف، وفي وقت متأخر من الليل تشمل مناطق ديالى والسليمانية وكركوك واربيل وشرق دهوك".


وتابع عطية، أن "هطولاً ثلجياً من المتوقع ان يحصل على مرتفعات اربيل ودهوك".


وأضاف، أن "التوقعات تشير الى ان بعض مناطق البلاد ستتعرض لهطول يمتاز بالغزارة في مناطق غرب البلاد هذه الليلة، بالاضافة الى مناطق الفرات الاوسط وبادية النجف وكربلاء (المناطق من بغداد وجنوب ديالى نزولا) يوم الجمعة".


وأشار المتنبئ الجوي، إلى "عدم وجود توقعات للامطار هذا اليوم والليلة في مدن الجنوب (البصرة وذي قار وميسان والسماوة)، وأيضاً فرص ضعيفة في واسط والديوانية".


واردف، بأن "نشاطاً بالرياح السطحية يبدأ الليلة في مناطق متفرقة من مدن الفرات الاوسط وبادية السماوة ثم يشمل واسط وبغداد والبصرة صباح الجمعة، ويستمر النشاط في مناطق عديدة يوم الجمعة ايضا، لذلك تجنب السفر برا وبحرا خلال يوم الجمعة والسبت بسبب سوء حالة الطقس".