مراسم تأبين كبيرة لضحايا إيزيديين في الخضراء قبل نقلهم إلى سنجار

متابعة - IQ  


أعلنت المنظمة الإيزيدية للتوثيق، الأربعاء (3 شباط 2021)، أن 104 رفات تعود لإيزيديين قتلهم تنظيم داعش سيتم توديعها من المنطقة الخضراء وسط بغداد وتتوجه إلى سنجار بعد مراسم تأبين كبيرة ستجرى بحضور حكومي ودولي.


وقال مدير فرع سنجار للمنظمة الأيزيدية خيري علي إبراهيم في تصريح لموقع "سبوتنيك" الروسي، وتابعه موقع IQNEWS، إن "مراسم تسليم رفات الضحايا الايزيديين الذين تم التعرف عليهم، إلى أهالي قرية كوجو، في قضاء سنجار، تغير موعدها من مطلع الشهر الجاري إلى يوم غد الخميس المصادف 4 شباط".


وأضاف، أن "مراسم التأبين الكبيرة لـ104 رفات تعود لضحايا أيزيديين جميعهم رجال عثر عليهم في مقابر جماعية نفذها داعش مطلع آب 2014، ستجري في المنطقة الخضراء تحديداً في ساحة الاحتفالات وسط حضور حكومي ودبلوماسي ودولي من المنظمات وما إلى ذلك"، مبيناً أن "المراسم ستكون شبه عسكرية".


وأشار إبراهيم إلى أن جهات حكومية ع اتحادية وأخرى تابعة لإقليم كردستان وكذلك فرق اللجنة الدولية لشؤون المفقودين وفريق التحقيق الدولي للمسائلة عن الجرائم المرتكبة من قبل "داعش"، بدأت في 15 آذار 2019 بعمليات فتح المقابر الجماعية في سنجار، و"حتى الآن، تم فتح 20 موقعاً للمقابر موزعة ما بين قرية كوجو، ومقبرة في قرية الصباحية ومقبرة الأمهات بالقرب من معهد صولاغ في سنجار، ومقبرة بالقرب سايلو سنجار".


وأوضح، أن "17 مقبرة تم فتحها في قرية كوجو، وبعد رفع الرفات ونقلها إلى دائرة الطب العدلي في بغداد تم التعرف على 104 منها وهي رفات ضحايا رجال سيتم إعادتها غدا لدفنهم في القرية نفسها".

ولفت إلى أن "العدد الكلي لرفات الضحايا التي رفعت من المقابر الجماعية، غير معلوم، لكن في المراحل الأولى من عمليات فتح المقابر تم رفع 346 رفات من المقابر الجماعية في كوجو"، مبيناً أنه "من بين الضحايا في المقابر الجماعية، تم رفع رفات لأطفال ونساء، دفنوا مع الرجال في عمليات قتل جماعي نفذها داعش رمياً بالرصاص، وقسم من الضحايا دفنوا وهم أحياء معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي".

وأكد مدير فرع سنجار للمنظمة الإيزيدية للتوثيق، أن "العمل مستمر على رفع الرفات من المقابر الجماعية في قضاء سنجار والقرى التابعة له "غربي مركز نينوى شمالي العراق"، وأن آخر عملية كانت في نهاية عام 2020".

يشار إلى أن تنظيم داعش اجتاح في 3 آب 2014 قضاء سنجار والنواحي والقرى التابعة له غربي الموصل لينفذ إبادة جماعية شملت قتل آلاف الرجال والنساء والأطفال واقتياد نساء وفتيات كسبايا.