أشهر أصناف السمك العراقي مهددة بالانقراض (صور)

ذي قار- IQ 


حذرت منظمة الجبايش للسياحة البيئية العاملة في محافظة ذي قار، الثلاثاء (2 كانون الثاني 2021)، من اختلال التوازن البيئي في الأهوار بفعل الصيد الجائر الأمر الذي يؤثر على الكانئات الحية المهددة بالانقراض.


وقال رئيس المنظمة رعد الأسدي في تصريح لموقع IQ NWE، إن "الصيد الجائر له تأثيرا كبير على الأهوار وهو لا يزال مستمرا بسبب غياب الرقابة رغم قرب موسم تكاثر الأسماك، وهي الفترة التي يمنع فيها الصيد"، مبيناً أن "إطالة مدة السماح بالصيد أثرت على الأسماك المهددة بالانقراض وأبرزها سمك (البني) التي تعد ضمن القائمة الحمراء الدولية".


وأضاف، "نلاحظ الآن صيد كميات كبيرة من هذه الأسماك في مناطق الأهوار، كما أن ضعف الرقابة والقانون وضعف الوعي المجتمعي لدى أغلب الصيادين هو أحد الأسباب التي أدت الى تناقص هذه الأنواع من الأسماك والتي أصبحت مهددة بخطر الإنقراض بشكل حقيقي".


ودعا الاسدي الجهات المعنية إلى "تطبيق القانون على كل شخص مخالف للتعليمات الخاصة بالبيئة والتعليمات والحيوانات المهددة بخطر الإنقراض من أجل ديموتها".


يشار إلى أن إدرة محافظة ذي قار أعلنت، الخميس (14 كانون الثاني 2021)، تشكيل لجنة "عليا" وإطلاق حملة لمواجهة الصيد الجائر للأسماك في المحافظة التي أطلقت القوات الأمنية فيها عدة حملات لمنع هذا النوع من الصيد الذي يتم باستخدام السموم أو الصعق الكهربائي.