وزير البيشمركة يبدي رغبته بعودة القوات الكردية للمناطق المتنازع عليها

  • 4-01-2021, 15:21
  • أمن
  • 1098

بغداد - IQ  

أبدى وزير البيشمركة في حكومة إقليم كردستان شورش إسماعيل، الاثنين (4 كانون الثاني 2021)، رغبته بعودة القوات الكردية إلى المناطق المتنازع عليها مع بغداد بالاتفاق مع الأخيرة.


وقال اسماعيل في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس مجلس النواب الاتحادي بشير حداد وتابعته IQNEWS ، "نحن نرغب بعودة البيشمركة الى المناطق المتنازعة وفق اتفاق مع الحكومة العراقية، وهذا الأمر سيخدم مصلحة العراقيين".


وأضاف، أن "تلك المناطق كانت آمنة بشكل كبير عندما كانت قوات البيشمركة متواجدة فيها، وبعدما خرجت منها (في تشرين الأول 2017)، بدأ تنظيم داعش يظهر هناك من جديد فضلاً عن تنفيذ عمليات تعريب للمناطق الكردستانية والتجاوز على القانون"، مبيناً أن وزارته "تعمل مع أجل الاتفاق مع وزارة الدفاع العراقية وحصل تطور كبير خصوصا في مجال التنسيق والتعاون والتبادل المعلوماتي بين الجانبين".

وأعرب إسماعيل عن أمله بـ"ضمان حقوق ومستحقات قوات البيشمركة في الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021"، مشدداً على "أحقية هذه القوات بالحصول على مستحقات اتحادية باعتبارها جزءاً من المنظومة الدفاعية العراقية وفق الدستور".

يشار إلى أن القوات الاتحادية فرضت سيطرتها على جميع المناطق المتنازع عليها في عميلة "فرض القانون" التي جرت في تشرين الأول 2017، رداً على إجراء إقليم كردستان استفتاءً للانفصال عن العراق في أيلول من ذلك العام وأشرك كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها في الاستفتاء.