"حاول الفرار بطائرة خاصة".

وزير الداخلية: ألقينا القبض على أحد "المتورطين بسرقة أموال الضرائب" أثناء محاولة هروبه من مطار بغداد

  • 24-10-2022, 21:11
  • أمن
  • 1673

بغداد - IQ  

أعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، الاثنين(24 تشرين الأول 2022)، توجيه قوة خاصة لإلقاء القبض على "نور زهير جاسم" بمطار بغداد الدولي.

ونور زهير، وهو مدير شركة "القانت" المتهمة بسرقة أموال تأمينات دائرة الضرائب والتي تقدر بحسب البيانات الرسمية بـ 7 تريليون دينار (2.5 مليار دولار). 

وفي وقت سابق، استدعى القضاء مسؤولين نافذين في شبهة سرقة أموال عامة، بينما حولوا آلافُ العراقيين وسمَ سرقة القرن إلى تريند على تويتر.

وقال الغانمي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنّ "العراق أمانة في أعناقنا ولن نسمح بسرقة أمواله او التهاون في أي شيء يمس أمنه، وعليه وجهنا قوة خاصة من أبطال وزارة الداخلية بإلقاء القبض على (نور زهير جاسم) في مطار بغداد الدولي أثناء محاولته المغادرة خارج البلاد بطائرة خاصة".

وأضاف: "أشكر وأقدر جهود القضاء العراقي العادل الذي أصدر الموافقات اللازمة لإنجاز هذه المهمة".

وفي ذات الصدد، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، في وقت سابق من اليوم، تنفيذ مذكرة إلقاء القبض الصادرة بحق المتهم الرئيس في قضية الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين.

وذكرت الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنّ "الهيئة نفذت العملية وفق مذكرة قضائية صادرة عن محكمة استئناف بغداد الكرخ - محكمة الكرخ الثانية، بحق المدير المفوض لشركة (المبدعون) للخدمات النفطية المحدودة أحد المتهمين في قضية مبالغ الأمانات الضريبية المودعة في فروع مصرف الرافدين".

وأشارت إلى، أنّ "العملية تمت استنادا لأحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات، وبإشراف وتنسيق وتعاون مع الجهات القضائية ووزارة الداخلية - قسم إقامة وجوازات مطار بغداد الدولي، وذلك أثناء محاولة المتهم الهرب خارج العراق".

وفي الوقت ذاته، تساءلت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت، في تغريدة على حسابها بتويتر"ماذا يمكن للعراق فعله بمليارات الدولارات المفقودة منه؟ الاستثمار بالمدارس والمستشفيات والطاقة والمياه والطرق وغير ذلك".

إذ بين ملف القضية المؤلف من نحو 40 صفحة، أن تلك السرقة  التي قامت بها 5 شركات وهمية، تمت بتواطؤ بين مجموعة كبيرة من المسؤولين والموظفين في هيئة الضرائب و"مصرف الرافدين"، مع مسؤولين كبار في الدولة.