عبد الوهاب الساعدي: لم نسمح لأي منتسب بالتدخل في الجانب السياسي

  • 29-09-2022, 12:28
  • أمن
  • 369

بغداد - IQ  

أكد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الرُكن عبد الوهاب الساعدي، الخميس (29 أيلول 2022) وجود توجه لتأسيس مركز دولي في بغداد متخصص بمكافحة الإرهاب، فيما كشف بالأرقام أعداد الإرهابيين الذين قتلوا وأعتقلوا خلال سنتين.


وقال الساعدي في لقاء ضمن فعاليات ملتقى الرافدين: "جهاز مكافحة الارهاب حقق الكثير من الاهداف والواجبات خلال السنتين الماضية، حيث نفذ واجبات والقى القبض على 647 أرهابياً فيما بلغ عدد القتلى 232 أرهابي"، مبينا "اننا نفذنا مع قوات التحالف 710 طلعات جوية دمرنا خلالها 500 مضافة".


واضاف "اننا ندرس تأسيس مركز دولي في بغداد متخصص بمكافحة الإرهاب"، مشيرا الى "اننا نمتلك اكاديمية مكافحة الارهاب لتدريب القطاعات في الداخلية والأجهزة الأمنية الاخرى، ولدينا أيضاً تعاون مع التحالف الدولي لتزويدنا بالاجهزة الحديثة، وكذلك لدينا مديرية استخبارات ومراكز ولدينا معلومات وتنسيق مع الاجهزة الاخرى".


وتابع أنه "الجهاز حصل على المركز الثاني عالمياً بعدما كان في المركز 17 عالمياً"، لافتا الى أن "جوهر العمليات العسكرية هي الاستخبارات، ولم نسمح لاي منتسب التدخل في الجانب السياسي".


وذكر أن "معركة الموصل كانت انسانية أكثر مما هي عسكرية لوجود المدنيين فيها لذلك كانت المعركة قاسية لان الارهابيين كانوا يستعملون المدنيين واجهة"، موضحا "بعدما رأى المواطنين أرهاب التنظيمات لايوجد اي تعاطف من قبل المدنيين اتجاه المجاميع الارهابية".


وأكد الساعدي أن "الجهاز واجباته مستمرة، واطلقنا صباح اليوم عملية في منطقة بادوش بالموصل"، لافتاً الى أن "الجهاز لديه أستراتيجية لخمسة سنوات وتم 

المصادقة عليها من مجلس الوزراء".


واشار الى ان "هناك تنسيق مع جميع الاجهزة الامنية لتنفيذ العمليات والقضاء على قيادات داعش"، موضحا ان "جهاز مكافحة الارهاب هو أقل مؤسسة أمنية من ناحية العدد والميزانية".


وبين أن "الميزانية تؤثر في عملنا لاننا بحاجة الى أجهزة واسلحة حديثة والارهاب يحتاج الى اجهزة وتقنيات حديثة". 


وبشأن التعاون مع اقليم كردستان، أشار الساعدي الى أنه "لم يكن التعاون مع اقليم كردستان في السابق بالمستوى المطلوب، ولكن الان التعاون ممتاز مع اربيل والسليمانية"، مؤكداً أنه "تم القبض على 70 أرهابيا كانوا متواجدين في الاقليم بوثائق مزورة".