مجلة أميركية: العراق ليس بوضع يمكنّه من شراء طائرات ومدافع متطورة.. هذا حل بديل

  • 31-05-2022, 20:36
  • أمن
  • 1071

بغداد - IQ  

سلطت مجلة "Breaking Defense" الأميركية المعنية بمسائل الدفاع العسكري، الثلاثاء (31 أيار 2022)، الضوء على "المصاعب" التي يواجهها العراق في شراء وسائل دفاعية لتعزيز قدراته وتأمين الأجواء الخاصة به، في ظل التهديدات التي يمثلها تنظيم "داعش" واختراق دول الجوار لسمائه وأرضه.

 

وتنقل المجلة في تقرير ترجمه موقع IQ NEWS، عن خبراء عراقيين رأيهم بأن الحاجة للإعمار "أكثر أولوية" من شراء مدافع وطائرات وردارات يمكن للعراق الاستعاضة عنها عبر حلفائه مثل الناتو. 


وتخلص المجلة المختصة، إلى أن الطريق أمام تشكيل تحالف عسكري إقليمي يجمع العراق ومصر والأردن مثلاً، لا زال طويلاً، لكن تعزيز العلاقات بين هذه الدول يمكن أن يمنح بغداد طريقة لملء الفجوات في قدراتها العسكرية ويخفف الضغط على ميزانيتها المالية. 


وفيما يلي نص التقرير، كما اطلع عليه وترجمه موقع IQ NEWS: 

 

بينما يمضي العراق قدمًا في خططه لشراء مدفعية متطورة من الولايات المتحدة وفرنسا، ويسعى أيضًا لشراء طائرات مقاتلة من طراز رافال، تثار تساؤلات حول قدرته على تمويل هذه العقود مع حكومة انتقالية وأولويات ملحة أخرى. 


كشفت وزارة الدفاع العراقية، في 8 أيار الجاري، عن توقيعها عقوداً مع الولايات المتحدة وفرنسا لاستيراد أسلحة متطورة وتحسين نوعية مدفعيتها. 


كما هو معتاد في العراق، تم الإعلان عن القليل من المعلومات حول الأنظمة المحددة أو التكلفة أو الجدول الزمني للتسليم. 

 

تقريبا كل المعلومات حول الاتفاقات جاءت من قائد دفعة المدفعية في الوزارة اللواء عبد العردوي الذي قال لوكالة الأنباء العراقية إن العقود أبرمت "لاستيراد أسلحة متطورة بما فيها المدفعية التي أثبتت كفاءتها مؤخرًا في جميع المعارك ضد داعش". 


وأضاف أن العراق يواصل استيراد مدافع بعيدة المدى لاستهداف الأعداء على مسافات طويلة، قائلاً: "إن استيراد أسلحة جديدة سيكون جزءًا من الاتفاقات مع الدول الأوروبية". 


لكن مع عدم وجود حكومة فعالة، لا يتوقع الخبراء أن ترى هذه العقود النور. في تشرين الأول 2021، أجرى العراق انتخابات برلمانية ولم يتم تشكيل أي حكومة منذ ذلك الحين، تاركًا حكومة تصريف الأعمال تدير البلاد. 


وقال الخبير العسكري والعميد العراقي المتقاعد عدنان الكناني لموقع Breaking Defense إنه لا يُعرف الكثير عن أنظمة المدفعية التي من المفترض أن يتم شراؤها، وأضاف أن "التعاقد ليس من واجبات حكومة تصريف الأعمال". 


وقال أحمد الشريفي، الخبير العراقي الاستراتيجي والدفاعي، إن العراق لديه قضايا توتر أكثر من تعزيز قدراته الدفاعية. 


"البنية التحتية وإعادة إعمار المدن المدمرة هي أولويات قد تستنزف الميزانية". وقال الشريفي إن هذا هو السبب في أن تمويل مشتريات الدفاع بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي قد لا يكون مهمة سهلة. 


واضاف ان الميزانية معضلة في العراق. "نحن نواجه احتياجات أكثر إلحاحًا من زيادة الإنفاق على التسلح، وقد يعوض العراق احتياجاته الدفاعية بالتحالفات التي لديه. على سبيل المثال، بما أن العراق حليف للتحالف الدولي، فمن الممكن استعارة بعض القدرات لتنفيذ بعض المهام التي تتطلب قدرات غير متوفرة على المستوى الوطني من أجل تحييد التهديدات". 


وقال إن هناك خطاً رفيعاً بين برامج التنمية المستدامة وزيادة الإنفاق العسكري، وهو خط لا ينبغي للحكومة الجديدة تجاوزه من أجل تجنب أزمة سياسية. 


وبغض النظر عن مزاعم العرداوي بأن الصفقات تشمل "المدفعية"، فقد تُرك الخبراء ليخمنوا ما يمكن تضمينه في حزمة الأسلحة، في حالة ثمرها. 


ويتوقع الشريفي أن يتطلع العراق لشراء أنظمة C-RAM إضافية مضادة للصواريخ لتأمين مجاله الجوي. من السهل تحديد فائدة هذه القدرة: ففي كانون الثاني أسقطت أنظمة C-RAM الأميركية المضادة للصواريخ صواريخ أطلقها "إرهابيون" على السفارة الأميركية في بغداد. 


"من الممكن للعراق، في البرنامج الحكومي المقبل، شراء أنظمة الدفاع الجوي هذه، لأنها فعالة من حيث التكلفة في استهداف الطائرات بدون طيار. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج البلاد إلى شراء رادارات بعيدة المدى ومتوسطة المدى من فرنسا لتعزيز المراقبة الجوية والرادارية، ومن ثم أنظمة الدفاع الجوي. كل هذه العقود معلقة بانتظار تشكيل الحكومة القادمة". 


وشدد الكناني على الأهمية المتزايدة لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي العراقية. أما بخصوص الشراء المتزايد لأنظمة الدفاع الجوي فقد جاء بعد التجاوزات التركية في الأجواء العراقية والخروقات المتكررة للأجواء العراقية. تمتلك القوات العسكرية العراقية عناصر المواجهة والقتال، لكنها تفتقر إلى التسلح والتدريب والمعدات". 


وقال إنه للحصول على أفضل النتائج، يجب على العراق أن يسعى لنشر رادارات الكشف وأنظمة الدفاع الجوي إلى حد كبير على حدوده - سواء كانت أمريكية الصنع أو من مصدر آخر، مثل روسيا. 


في تأكيد ضرورة الدفاع الجوي: ضربت خمسة صواريخ يوم الاثنين قاعدة عين الأسد التي تستضيف القوات الأمريكية في غرب البلاد. في وقت سابق من شهركانون الثاني من نفس العام، تم إسقاط طائرتين مسلحتين بدون طيار أثناء اقترابهما من نفس القاعدة العسكرية. 


 في عام 2021، وقعت ست هجمات بطائرات بدون طيار على الأقل ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق. 


في غضون ذلك، تواصل القوات الجوية العراقية اتباع خطة لشراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال بتكلفة 240 مليون دولار، والتي سيتم دفعها بالنفط بدلاً من النقد. في أيلول 2021، كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي (في دورته السابقة)، محمد رضا الحيدر، عن توقيع بغداد وباريس عقدا لشراء الطائرات. 


تدريب الناتو 


في وقت سابق من هذا الشهر، ناقش وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سبل توفير الدعم التدريبي مع قائد مهمة الناتو في العراق، الميجور جنرال جيوفاني انوتشي. 


مهمة الناتو في العراق (NMI) هي مهمة تدريب غير قتالي وبناء القدرات مصممة لمساعدة القوات العراقية على منع عودة داعش، وقد تم إطلاقها في عام 2018 بعد اكتمال مهمة الناتو للتدريب وبناء القدرات في العراق. 

وقال الشريفي إن مثل هذا التدريب يأتي في إطار محاولات الولايات المتحدة تطوير التعاون العسكري بين العراق وآخرين في المنطقة. 


من الناحية المثالية، "سيكون شيئًا مشابهًا لحلف الناتو، وقد نوقشت هذه الفكرة في الاجتماع الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، لتشكيل الناتو الإقليمي". 


 وقال الشريفي لموقع Breaking Defense ، إنه سيكون جيشا يدمج القدرات بين الدول الثلاث، وستنضم إليه بقية الدول بقدراتها التسليحية لتحقيق ما يسمى بالحماية الذاتية الإقليمية.

 

ستسلط هذه التدريبات التدريبية الضوء على قابلية التشغيل البيني بين الدول المشاركة وتكمل قدراتها في التسلح من حيث النوع وطبيعة المهام القتالية. 


في حزيران 2021، عقدت قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس العراقي برهم صالح. 


وقال صالح إن الاجتماع كان "رسالة بليغة وسط تحديات إقليمية هائلة". فيما قال مكتب الكاظمي حينها إن القمة تناولت موضوعات من بينها التعاون السياسي والاقتصادي وعلى وجه الخصوص تعزيز الاستثمار و"الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب". 


لا يزال هذا يترك طريقًا طويلاً قبل أن يتم تشكيل أي نوع من التحالف العسكري الدائم - ناهيك عن فكرة التحالف الإقليمي حيث يتعهد الأعضاء بتقديم المساعدة لبعضهم البعض إذا تعرضوا للهجوم - يمكن تشكيلها. لكن تعزيز هذه العلاقات من شأنه أن يمنح العراق طريقة أخرى لجعل الآخرين يملأون فجوات القدرات، وربما يخفف بعض الضغط على الميزانية عن بغداد.