"أ.ب"

اعتقال "العقل المدبر" لتفجير الكرادة: كان مسجوناً في "كروكر" و"أبو غريب" ثم هرب

  • 18-10-2021, 17:33
  • أمن
  • 2858

بغداد - IQ  

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، الثلاثاء (18 تشرين الأول 2021)، باعتقال "العقل المدبر" للتفجير الذي استهدف مجمعي "الليث" و"هادي سنتر" التجاريين في الكرادة عام 2016، وأوقع مئات القتلى والجرحى.

ونقلت الوكالة الأميركية، عن مسؤول عراقي قوله، وتابعها موقع IQ NEWS، إن "القوات العراقية اعتقلت (غزوان حسين علي) العقل المدبر لتفجير الكرادة، في بلد أجنبي".

وقال مسؤولان في المخابرات العراقية إن الرجل الذي يُدعى غزوان الزوبعي، وهو عراقي، اعتقل خلال عملية معقدة نُفذت بالتعاون مع دولة مجاورة لم يسموها. وقد تم تعقبه من قبل السلطات منذ شهور.

وقالوا لوكالة أسوشيتيد برس إن "الزوبعي اعتقل في دولة أجنبية مجهولة ونُقل إلى العراق قبل يومين. وقد تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث عن العملية بشكل رسمي.

وكان الزوبعي البالغ من العمر 29 عامًا من مقاتلي القاعدة عندما سجنه الأمريكيون في العراق في سجن كروبر حتى عام 2008، ثم هرب من سجن أبو غريب عام 2013، وانضم إلى تنظيم "داعش" بعد ذلك، وقال المسؤولون إن الزوبعي خطط للعديد من الهجمات في العراق، كان أشهرها تفجير الكرادة عام 2016.

وقُتل ما لا يقل عن 292 شخصًا في التفجير، معظمهم بسبب حريق تلاه حوّل مركز هادي التجاري إلى جحيم. اشتعلت النيران من خلال صندوق من المحلات المليئة بالملابس والعطور الزيتية المعروضة للبيع ومبطنة بألواح قابلة للاشتعال، وجاء اعتقال الزوبعي في ثاني عملية من نوعها ينفذها جهاز المخابرات الوطني العراقي منذ الانتخابات العامة العراقية في 10 تشرين الأول.

وقال مسؤولون عراقيون إنهم ألقوا القبض على سامي جاسم نائب زعيم تنظيم "داعش" يوم الاثنين الماضي في عملية مماثلة في الخارج. حصل جاسم على مكافأة قدرها 5 ملايين دولار على رأسه من برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، والذي يصفه بأنه كان “فعالًا في إدارة الشؤون المالية لعمليات داعش الإرهابية”.