بعد دخول "المسيرات" المواجهة.. انخفاض معدل استهداف ابراج الكهرباء في هذه المحافظة

  • 27-08-2021, 10:37
  • أمن
  • 841

بغداد - IQ  


أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، الجمعة (25 آب 2021)  تسجيل انخفاض محدود في معدل هجمات ابراج الكهرباء داخل ديالى.


وقال العزاوي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "ديالى تأتي ضمن المحافظات ذات المعادلات العالية لاستهداف ابراج الكهرباء لكنها ليست في المقدمة خاصة وان المعدلات في كركوك وصلاح الدين والموصل مرتفعة جدا خاصة خلال شهري تموز واب بعد استهداف عشرات الابراج".


وأضاف العزاوي، أن "5 خطوط استهدفت بشكل متكرر في ديالى ابرزها ميرساد الناقل للكهرباء المستوردة من ايران"، مؤكدا أن "معدل الاستهداف خلال شهر اب انخفض بشكل محدود لكن لايزال يسجل بين اسبوع واخر عمل تخريبي لكن بالمقابل الاستنفار الامني وتشكيل غرفة عمليات عليا لإدارة الملف اسهم في احباط 6 هجمات وقتل اثنين من المسلحين اثناء محاولتهما استهداف الابراج".


واشار الى ان "معدل استهدافات اب اقل من تموز بنسبة 20% في ديالى"، لافتا الى أن "الاستنفار الامني شكل ضغطا قويا على الجماعات التي تريد التخريب وهي متعددة ما اسهم في الحد منها بالوقت الراهن".


وتابع، أن "من يقف وراء عمليات استهداف خطوط الكهرباء جهات متعددة بينها داعش وفاسدين واخرى تحمل اجندة تخريبية ولجان التحقيق مستمرة في تعقب هؤلاء لكشف من يقف وراءهم".


أما الناطق باسم محور ديالى في الحشد الشعبي صادق الحسيني، فقد لفت في تصريح لموقع IQ NEWS، إلى "تشكيل غرفة عمليات مصغرة خاصة بالمسيرات هدفها اجراء طلعات استكشافية لخطوط مرور ابراج الكهرباء الاستراتيجية وعددها 9 في ديالى لتأمين عدم استهدافها".


واضاف الحسيني، ان "زج المسيرات في مواجهة حرب الكهرباء قرار صائب له ايجابيات كبيرة واسهم في حماية ابراج تمر في مناطق وعرة ومعقدة سواء في حمرين او شمال المقدادية او حتى ريف خان بني سعد".


واشار الى ان "7 خطوط حتى الان مشمولة بحركة المسيرات وتجري بالتنسيق مع عمليات ديالى والاجهزة الاستخبارية لأن المهام ليست تأمين الابراج فحسب بل تدقيق تحركات اي خلايا نائمة وكشف اوكارها ومضافاتها بين التلال والوديان".