"التداعيات كبيرة بالنسبة لإسرائيل"

"ناشيونال إنترست": ساحات المعارك تغيّرت منذ حرب الخليج الثانية.. كيف دُمّر جيش العراق الهائل؟

  • 2-08-2021, 19:04
  • أمن
  • 1387

ترجمة - IQ  

في آب 1990 غزا العراق الكويت. في ذلك الوقت ، كان لدى بغداد واحد من أكبر الجيوش في العالم حيث كان مسلحًا بنحو مليون جندي وحوالي 4500 دبابة. كما كان لديها ما يقرب من 500 طائرة ومئات طائرات الهليكوبتر. كانت هذه قوة هائلة. ومع ذلك ، سيتم القضاء عليها في غضون ستة أشهر من قبل تحالف كبير تجمعه الولايات المتحدة.  


كانت الحرب الجوية التي بدأت ضد العراق قبل أكثر من ثلاثين عاما ثورية في استخدامها للتكنولوجيا. لأكثر من شهر تم تدمير القيادة والسيطرة العراقية والدفاع الجوي والوحدات العسكرية بشكل منهجي. كان هناك حوالي 100000 طلعة جوية لطائرات التحالف. تم بناء ساحة المعركة اليوم على تراث التكنولوجيا المستخدمة في تلك الحرب.


 إن الأسلحة الدقيقة وصواريخ كروز ومحاولة شن حرب بسرعة وفتك أكبر، ولكن عدد أقل من الضحايا المدنيين، هي السمات المميزة للتسعينيات. بالنسبة لدول مثل إسرائيل، "التي تحتل موقع الصدارة في بناء الذكاء الاصطناعي في المنصات والذخائر العسكرية"، فإن لهذا تداعيات كبيرة.


 شركات الدفاع الإسرائيلية "رائدة" في عدد كبير من الأنظمة التي تعمل على تغيير ساحة المعركة، من صواريخ القشط في البحر مثل الجيل الخامس من صواريخ  Sea Breaker لأنظمة الدفاع الجوي  الجديدة  واستخدام الطائرات بدون طيار  بطرق فريدة . بالنسبة للطائرات الحربية الإسرائيلية مثل  F-35 ، فإنها تشكل خلفية ساحة معركة البيانات التي تحركها أجهزة الاستشعار.  


يمتلك خبراء الدفاع الإسرائيليون في شركات مثل Rafael Advanced Defense Systems، وهي واحدة من مراكز البحث والتطوير الإسرائيلية، رؤى أساسية حول كيفية تغير الحرب منذ عام 1991. جدعون فايس، نائب رئيس شركة رافائيل للتسويق وتطوير الأعمال، خبير في الحرب الجوية.


ينُظر إلى الطائرات الحربية المتوفرة في عام 1990 مثل F-4 Phantom وطائرات Tornado المقاتلة متعددة المهام و F-15 Eagles و F-16 Fighting Falcons ، بالإضافة إلى القاذفات الشبح F-117 والقاذفات الإستراتيجية B-52 و A -10 خنازير. لا تزال بعض هذه المنصات موجودة وستستخدم اليوم في ساحة المعركة.


B-52s، على سبيل المثال، تستخدم بانتظام كرموز لقوة الولايات المتحدة في المهمات الطويلة لإظهار العلم. "أعتقد أنه ليس F-35 فقط هو الذي سيغير السيناريو. إنه عنصران أو ثلاثة عناصر رئيسية: أحدهما هو القدرة على القتال في المواجهة. في تلك الأيام كانت المواجهة على بعد كيلومترات قليلة والآن هي أكثر من 100 كيلومتر. 


في تلك الأيام كان سلاح المواجهة الوحيد هو صاروخ كروز توماهوك. وما كان يعتبر مأزقًا هو  )GBU-15قنبلة موجهة من الطائرات). هذا ليس في الحقيقة مأزق. أنت منخرط مع هدفك "، كما يقول.

 

بالإضافة إلى قدرات المواجهة، التي تمكّن الطيارين أو المشغلين من الابتعاد عن الهدف، تتأثر ساحة المعركة أيضًا بالتطورات في الحرب الإلكترونية والبيئات المحظورة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). وهذا يعني أن الضربات الدقيقة الكهروضوئية والقدرة على استخدام البرامج أمران مهمان.


 باستخدام أجهزة الراديو الجديدة المعرفة بالبرمجيات، على سبيل المثال ، يمكن توصيل كل عقدة في ساحة المعركة في نوع من الحرب المركزية.  


المصدر: مجلة ذا ناشيونال إنترست الأميركية