فراغات استغلها داعش

الأمن النيابية: إنهاء خطر "الوديان الساخنة" المتاخمة لكردستان

  • 10-07-2021, 15:09
  • أمن
  • 1047

بغداد - IQ  


اكد عضو لجنة الامن والدفاع، في مجلس النواب، أيوب الربيعي، السبت (10 تموز 2021)، انهاء خطر "الوديان الساخنة" التي ينشط بها عناصر داعش، بين ديالى وإقليم كردستان لأول مرة بعد عام 2003.


وقال الربيعي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الوديان على الحدود الفاصلة بين ديالى والسليمانية شكلت مصدر تحدي أمني منذ سنوات بسبب نشاط خلايا داعش التي شنت من 5 إلى 7 هجمات خلال الاشهر الماضية ما ادى الى سقوط ضحايا من القوات الامنية والبيشمركة والمدنيين".


واضاف الربيعي، ان "التنسيق الامني بين الجيش والبيشمركة اتى ثماره في ضبط كامل الحدود وانهاء خطر الوديان الساخنة لأول مرة بعد 2003"، مؤكدا أنه "لم تسجل اي خروقات خلال شهر حزيران الماضي".


واشار الى ان "كل الفراغات التي كانت موجودة بين القطعات على طول الطريق جرى احتوائها من خلال التنسيق الامني الذي اعتمد اطار بالغ اهمية وهي المعلومات المتبادلة لمسك القاطع لدرء مخاطر الارهاب"، لافتا الى ان "بعض المناطق كانت ساخنة ومصدر لانطلاق العديد من الهجمات لكن الوضع حاليا اختلف بشكل كبير".


وتشهد المناطق الحدودية بين ديالى وإقليم كردستان، خروقات أمنية بين الحين والآخر، ينفذها عناصر داعش، وبقيت دون حل بسبب النزاعات على المناطق المتنازع عليها وعدم التنسيق بين القوات الاتحادية والبيشمركة.


وفي تموز 2020، توصلت بغداد وأربيل، إلى تشكيل أربعة مراكز أمنية مشتركة، لسدّ الفراغات الأمنية بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركه، عند حدود المناطق المتنازع عليها.