شرطة ميسان تصدر بيانا بشأن قتل محتج بطلق ناري في قلعة صالح

بغداد - IQ  

أصدرت شرطة محافظة ميسان، السبت (3 تموز، 2021) بياناً توضيحياً بشأن إصابة مواطن بطلق ناري في قضاء قلعة صالح، فيما لفتت إلى تشكل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث الذي أودى بحياته.


وذكر إعلام شرطة ميسان، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "قسم العلاقات والإعلام في مديرية شرطة ميسان والمنشآت، أصدر اليوم بيانا توضيحيا حول إصابة مواطن بطلق ناري مساء يوم أمس أثناء تواجده على بعد ( 500 متر  من الجهة المقابلة لمقر قائممقامية قضاء قلعة صالح) خلال احتجاجات شعبية خرجت أمام مقر قائممقامية قضاء قلعة صالح حول تردي الخدمات والتيار الكهربائي، ونقل إلى دائرة الطب الشرعي لتحديد تقرير المختصين بعد ان فارق الحياة لإصابته التي حدثت فيها اعتداءات على الأجهزة الأمنية والممتلكات".


وأشارت إلى، أن "قائد شرطة محافظة ميسان والمنشآت العميد عبد الخضر جاسم محمد  قد أمر على الفور تشكيل  لجنة تحقيقية من كبار ضباط المديرية للتحقيق و معرفة ملابسات الحادث واحقاق الحق، كما تم حجز القوة المكلفة وإرسال الاسلحة الميرية للفحص لمعرفة إطلاق النار من عدمه كون حياة و راحة المواطنين مسؤولية تقع على عاتق رجال الأمن ، وحتى لو كان المجنى عليه بعيد عن موقع التظاهرات". 


ودعا إلى "توخي الدقة في تناقل المعلومات واستسقائها من المصادر الموثوقة حفاظاً على حالة الأمن والاستقرار التي تشهدها ميسان الآمنة، وسوف تعلن عن نتائجها حال اكتمال الإجراءات القانونية اللازمة من اللجنة التحقيقية في اقرب وقت".


وأكد أن الشرطة "ملتزمة بحماية المتظاهرين السلميين وعدم استخدام القوة أو اطلاق العيارات النارية لأي سبب كان، كون حق التظاهر كفله الدستور و حماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة وحفظ الأمن من واجباتها، وقد اثبتت في الايام السابقة العديد من المواقف التي قدمتها شرطة ميسان انهم إخوة وهم من يدافعون عن آمن المحافظة ويواصلون الليل بالنهار لتوفير الأمن فيها وقد اثبتوا في العديد من المواقف مهنيتهم واستعدادهم للتضحية، وكانت مواقفهم مشهودة في توفير الحماية للمتظاهرين السلميين طيلة الفترة الماضية".


وإثر انقطاع الكهرباء في عموم العراق لعدة ساعات، يوم أمس الجمعة، شهدت عدة مناطق في ميسان وديالى وواسط والبصرة وذي قار، احتجاجات على تردي الكهرباء.