"المختار" يشتكي

قرية في ديالى تشهد أولى حالات النزوح بسبب الجفاف: "سيرحل الجميع ويأتي التنظيم"

  • 27-06-2021, 23:20
  • أمن
  • 1758

بغداد - IQ  

أفاد مختار قرية "أبو كرمة" في ديالى، الأحد (27 حزيران 2021)، بتسجيل أول حالة نزوح قسري بسبب الجفاف وتعذر إمكانية الحصول على المياه.


وقال قاسم الربيعي لموقع IQ NEWS، إن "3 عوائل من سكان قرية ابو كرمة قرب ناحية أبي صيدا (30كم شمال شرق بعقوبة) نزحوا من القرية بسبب الجفاف الحاد الذي أصابها عقب انحسار مناسيب نهر خريسان بشكل كبير وعدم القدرة على وصول مياه الخام الى القرية".


وأضاف، ان "هذه الحالة هي الاولى من نوعها على مستوى ديالى"، لافتاً إلى أن "العوائل الساكنة في قرية أبو كرمة، وعددها 38 عائلة قد تترك منازلها مالم يجرِ اسعافها بالمياه".


وطالب الربيعي وزارة الموارد المائية بالإسراع في حفر بئر ارتوازي في قريته"، مبيناً أن "النزوح من هذه القرية ينطوي على مضار أمنية كبيرة باعتبارها ذات موقع جغرافي بالغ الأهمية في حوض الوقف، وأنها تشكل حجر الزاوية لمنع داعش من التغلغل بين المناطق والبساتين المعقدة للغاية".


وأضاف أن "الوضع صعب وقاس جدا ونزوح العوائل مجرد وقت إذام لم يُحفر بئر خلال يومين ليؤمن لها المياه الخام وينهي أزمة الجفاف الحادة والعطش".


وضربت نحو 60 بالمئة من مناطق محافظة ديالى "أزمة عطش وجفاف"  بسبب انحسار مياه بحيرة حمرين وانخفاض مناسيب نهر ديالى بـ"شكل غير مسبوق" وفق مصادر محلية.