الأمن النيابية تكشف أولى "نتائج" عودة التنسيق بين الجيش والبيشمركة

  • 18-06-2021, 23:33
  • أمن
  • 706

بغداد - IQ  

أفاد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الخميس (18 حزيران 20219)، بأن التنسيق الأخير بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية أغلق 3 "فراغات" أمنية بين إقليم كردستان ومحافظة ديالى، كان تنظيم داعش يستغلها لشن هجمات "خطرة".


وقال العزاوي لموقع IQ NEWS، إن "حدود محافظة ديالى مع إقليم كردستان كانت تشهد تحديات كبيرة في الأشهر الماضية بسب وجود فراغات استغلتها خلايا داعش لمهاجمة القوات الأمنية على جانبي الحدود الادارية وكذلك مهاجمة القرى والمدنيين ما أدى لسقوط ضحايا فضلاً عن بروز مضافات تثير قلقاً جدياً".


واضاف، أن "التنسيق الأمني بين بغداد وأربيل ودخوله خط التنفيذ الفعلي على الحدود بين كردستان وديالى أسهم، مؤخراً، في غلق 3 فراغات كانت تشكل مصدر خطر فعلي".


وتابع أن "هذا التنسيق هو أمر بالغ الأهمية لقطع الطريق أمام أي نشاط في تلك المناطق التي تشكل بيئة صعبة ومعقدة من ناحية التضاريس، كما أن نشر وتوزيع نقاط المرابطة على الحدود الإدارية بين ديالى وأراضي الأقليم أفضى لنتائج إيجابية وضيّق الخناق على أي محاولات لداعش في خلق مساحات آمنة لإنشاء مضافات أو أوكار لخلاياه".


وأردف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة سيكون إيجابياً في درء مخاطر أي نشاط للخلايا النائمة".


وشن تنظيم داعش في الأشهر والأسابيع الماضية، هجمات متفرقة في مدن ديالى وكركوك وصلاح الدين إضافة إلى مناطق شمالي بغداد، وأسفر بعضها عن قتلى وجرحى من المدنيين والعسكريين.