تحدث عن خطورة القرى المهجورة

لواء في الحشد الشعبي يطالب بتسليح مقاتليه بهذه الذخيرة

  • 9-06-2021, 09:42
  • أمن
  • 1737

بغداد - IQ  


دعا آمر اللواء 56 في الحشد الشعبي، عيسى السبيل، الثلاثاء (8 حزيران 2021) قيادة الحشد إلى رفع مستوى تسليح قواته وشموله بالسلاح المتوسط والثقيل، وذلك اسوة بباقي الوية الحشد، مبينا أن عدم عودة العوائل بنسبة 80 % إلى قرى ناحيتي الرياض والرشاد ساهمت بأستمرار وجود نشاط لعناصر داعش.


وقال عيسى السبيل في حديث لموقع IQ  NEWS، إن "اللواء 56 من الحشد الشعبي يتولي مهمة توفير الأمن في قضاء الحويجة وناحية الزاب والرياض والرشاد، بالاشتراك مع قوات الشرطة الاتحادية والجيش العراقي وبحسب مواقع الانتشار في قواطع العمليات في الحويجة (55/كم جنوب غربي كركوك)".


وطالب السبيل، بـ"رفع مستوى التسليح الى فوق المتوسط، لان المناطق التي يتنشر فيها اللواء تحتاج الى اسلحة ذات مستوى فوق المتوسط لمقارعة جيوب داعش".


وتابع، أن "داعش يمتلك جيوبا لازالت تعتبر مصدر هجمات"، لافتا الى ان "معلوماتنا الاستخبارية تؤكد تواجد عناصر التنظيم في الجبال وخاصة حمرين ومناطق وادي زغيتون ووادي الشاي (70 كم جنوب وجنوب غربي كركوك) ويتنقلون ضمن مفارز صغيرة لتنفيذ هجماتهم".


وعن أسباب استمرار الهجمات بين فترة واخرى من قبل مجاميع داعش في اطراف ناحيتي الرياض والرشاد على القوات الامنية والمدنيين أكد السبيل أن "السبب الرئيسي لاستمرار الخروقات الامنية في الناحيتين هو عدم رجوع 80% من سكان هذه المناطق وبقاء هذه القرى خالية تساهم في بقاء نشاط المجاميع، وفي حالة عودة سكان القرى سينقطع تواجد المجاميع لان الاهالي سيكون لهم دور مع القوات الامنية بمطاردتهم".


وأشار آمر اللواء 56 في الحشد الشعبي إلى أهمية "ان تضع ادارة كركوك وقيادة المقر المتقدم خطة لإعادة النازحين قراهم ورسم خطة سريعة لاعمارها للمساهمة بالاستقرار".