8 أنواع رائجة

"نسبة الإدمان تتصاعد".. المخدرات تهدد أمن ديالى: سنغرق بها بعد سنوات

  • 5-06-2021, 19:19
  • أمن
  • 1443

بغداد - IQ  


منذ سنوات تشهد محافظة ديالى عمليات تدفق ومرور للمخدرات، حتى تحولت المحافظة إلى بيئة للتعاطي، وسط تحذيرات من تهديد الأمن بديالى في السنوات المقبلة، خاصة مع ارتفاع معدلات الادمان بشكل ملحوظ.


متنفذون بعناوين مختلفة 


يقول عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان، النائب عبد الخالق العزاوي، إن "ديالى كانت لسنوات محطة عبور للمخدرات القادمة من خلف الحدود، لكن الوضع تغير الان، وتحولت المحافظة الى بيئة لتعاطي العديد من الاصناف، حيث يمكن القول بان 20-25% من المخدرات تصرف في المدن والارياف".


وأضاف العزاوي، لموقع IQ NEWS، أن "خطر المخدرات ربما لايظهر للعلن بسبب الاهتمام العالي بقضايا الارهاب، لكنه لايقل خطورة عن الارهاب، بل سيكون مصدرا خطيرا لتهديد الاستقرار في غضون السنوات المقبلة مع تصاعد معدلات التعاطي".


وأشار عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان، إلى أن "دخول المخدرات ونقلها ليست بالامر الهين، وهناك تورط لجهات متنفذة في توفير الحماية ووسائل النقل، خاصة مع الحديث عن تجارة تدر المليارات، قسمها الاعظم يذهب لجيوب فاسدين بعناوين مختلفة".


"إرهاب آخر والتحدي كبير"


ويؤكد النائب مضر الكروي حاجة "ملف المخدرات" وخطورته في ديالى إلى اهتمام أكبر يوازي "تهديده الكبير جداً".


ويقول الكروي، إن "طريق المخدرات معروفة ومشخصة"، مبينا أن "الحكومة مطالبة بان تكون حازمة جدا بملف البيع والتعاطي لحماية المجتمع من آفة خطيرة".


ودعا الكروي خلال حديثه لموقع IQ NEWS، إلى "زيادة قدرة وامكانيات قسم مكافحة المخدرات، لانه يواجه ارهابا من نوع اخر، يصل في بعض الاحيان للتصادم المسلح في عمليات مطاردة العصابات والشبكات المسوؤلة عن المخدرات".


"عصابات محتملة"


ويشير قائممقام قضاء بعقوبة، عبدالله الحيالي، إلى أن المقاهي والنوادي هي افضل الاماكن لترويج المخدرات في ديالى، مبيناً أن "الاجهزة الامنية تراقب الوضع وتنفذ حملات دهم وتفتيش بين فترة وأخرى وتنجح باعتقال متهمين، لكن الملف يحتاج إلى اجراءت اخرى، بينها التشديد في العقوبات حيال المتاجرين بالمخدرات.


وضاف الحيالي، ان "المخدرات قد لاتظهر خطرها للراي العام، ولكن بعد سنوات سيكون الوضع كارثيا"، مبينا أن "إغراق المناطق بالمواد المخدرة، ودفع الشباب للادمان وسط بيئة فقيرة، سيخلق مزيدا من العصابات، الأمر الذي يخل بالامن الداخلي".


"الحل الوحيد"


وأفاد مصدر مطلع في ديالى، باعتقال اكثر من 100 بين مروج ومتاجر ومتعاطي للمخدرات خلال العام الجاري 2021، عادا الرقم كبير جدا.


وأضاف المصدر لموقع IQ NEWS، أن "الحل الوحيد لانهاء ملف المخدرات هو إغلاق نوافذ دخول المواد المخدرت والتشديد في اصدار العقوبات".


8 أنواع


وتواصل موقع IQ NEWS، مع أحد متعاطي المخدرات طوال 4 سنوات، والذي خضع للعلاج قبل أشهر، لمعرفة قصته وأنواع المخدرات في ديالى.


وتحدث كامل البالغ من العمر 32 عاما، عن 8 انواع للمخدرات في بيئة محافظة ديال، بينها الانواع التقليدية وهي الاقراص، وهناك ايضا الكريستال وبقية الانواع، وهي باسعار مرتفعة جدا".