ابتزاز الكتروني "عابر للحدود" بين عراقي وسورية.. والشرطة المجتمعية تتدخل

  • 27-10-2020, 11:37
  • أمن
  • 1342

بغداد - IQ  

ضبطت الشرطة المجتمعية في البصرة، الثلاثاء، (27 تشرين الأول، 2020)، متورطاً بعمليات ابتزاز فتاة سورية تسكن الأردن، وتهديدها بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي.


وذكرت إعلام الداخلية في بيان ورد لـ IQ NEWS، أن "العملية جاءت على خلفية ورود معلومات للشرطة المجتمعية عن حالة الابتزاز عبر مصادر ومعارف الفتاة، الأمر الذي دعا المجتمعية للقيام بعمليات بحث وتحر، أدت إلى الوصول إلى الشخص المبتز، ومواجهته بالأدلة، التي اعترف على إثرها بجريمته".


وأردفت، أن "مجريات التحقيق بينت أن طرفي القضية (الشاب العراقي والفتاة السورية) يمارسان عمليات الابتزاز والتشهير المتبادل فيما بينهما، وكل يهدد الآخر بنشر خصوصياته".


وأكدت، أنها "اجبرت المبتز بحذف كل ما يتعلق بالفتاة، كما طالبت الجهة الوسيطة مع الفتاة بمسح المحتوى الخاص بالشاب العراقي، وأخذ التعهدات منهما بعدم تكرار فعلتهما وإلا سيعرضان نفسيهما للمساءلة القانونية".


ويعرّف "الابتزاز الإلكتروني" بأنه الحصول على مكاسب مادّية أو معلومات من الأشخاص والشركات بالإكراه، عبر التهديد بنشر أمور خاصة وبيانات سرّية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتصل البيانات إلى الشخص المبتز، إما عن طريق اختراق الحسابات الشخصية مثل "فيسبوك" و"إنستغرام"، وإما استعادة محتويات الهاتف الجوال بعد بيعه، وإما عبر الضحايا أنفسهم الذين قد يرسلون صورهم وفيديوهات لهم في أوضاع غير لائقة إلى آخرين (صديق أو حبيب)، الذي يستغل بدوره ما يمتلكه من محتوى للتهديد والحصول على ما يريد.