حدّدت "الأسباب"

مديرية الدفاع المدني في النجف تتوّقع تكرار حرائق المحاصيل الزارعية "بمعدلات العام الماضي ذاتها"

  • 15-05-2021, 19:22
  • أمن
  • 1275

بغداد - IQ  

توقعت مديرية الدفاع المدني في النجف، الخميس (15 أيار 2021)، تكرار حرائق المحاصيل الزراعية بـنسب مشابهة لمعدلات العام الماضيمن هذه الحرائق، فيما حددّت "الأسباب التي تؤدي لاشتعال النيران" في الحقول.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مدير عام المديرية العقيد رشيد ثابت، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الفترة الاخيرة شهدت زيادة مطَّردة في معدل الحرائق في عموم العراق وخاصةً في محافظة النجف الاشرف، لأسباب عديدة أكثرها شيوعاً هو التماس الكهربائي".


وأوضح، ان "التماس الكهربائي يحدث بسبب عوامل كثيرة جداً، منها رداءة التسليكات الكهربائية وكذلك نوعيتها ونوعية الاجهزة الكهربائية المستخدمة من قبل اصحاب المشاريع والمواطنين عامة، إضافة إلى الاحمال الزائدة على الاجهزة الكهربائية والتذبذب الحاصل بين الشبكة الوطنية والمولدات، اضافة إلى سوء الاستخدام والاستعمال، وهي من العوامل المهمة والمسببة لحوادث الحريق".


وبشأن حرائق الحقول الزراعية، قال مدير الدفاع في النجف إن "ما يقارب 30% من الحرائق التي شهدتها البلاد عام 2020، كانت قد حدثت في بساتين ومزروعات واراض زراعية"، مرجحاً أن "تكون النسبة ذاتها خلال العام الحالي 2021".


حول أسباب هذه الحرائق، والتي تزيد في مواسم الحصاد، أشار العقيد رشيد ثابت إلى أن "الجهل والاهمال وعدم مراعاة شروط السلامة والوقاية منها، وحرق مخلفات المحاصيل الزراعية وحرق مخلفات في اراضٍ حصدت تجاورها أراض لم تحصد بعد هي أسباب أخرى، وبالتالي تنتقل النيران بفعل الحمل وبفعل الاهمال وسرعة الرياح الى مناطق اخرى تتضمن وجود محاصيل زراعية".


وأضاف، ان "مديرية الدفاع المدني وخلال الاسبوعين الماضيين، استنفرت جهودها وعلى مدار الساعة للحد من هذه الحرائق وتوسعها وانتشارها، اضافة الى تعزيز المراكز الموجودة في قضاء المشخاب وقضاء العباسية والحيدرية والحرية، للمساهمة في الحد من انتشار وتوسع هذه الحرائق التي تسبب خسائر في الناتج القومي والثروة الوطنية".