الزراعة تسمح بتصدير هذه المحاصيل لوفرتها محليا

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين (8 آذار 2021)، السماح بتصدير  محاصيل الجت والبرسيم ومخلفات الذرة الصفراء لوفرتها محليا.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه " استناداً  للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقاً لما جاء في  كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية، حصلت الموافقة على السماح بتصدير محاصيل ( الجت والبرسيم ومخلفات الذرة الصفراء )  ومن كافة المنافذ الحدودية".


واكد الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف بحسب البيان، أن "عملية السماح بتصدير هذه المحاصيل جاءت نتيجة وفرتها محليا"، مبينا ان "الوزارة اعدت خطة في وقت سابق لاجل انتاج هذه المحاصيل والتوسع في زراعتها مما شجع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة وصولا الى وفرتها محليا".


واشارت الوزارة الى ان "هذا القرار جاء بناءً على وفق متطلبات  الزيادات المتسارعة في وفرة هذه المحاصيل، فضلا عن مخلفات الذرة الصفراء قبل الجني كمادة خضراء وبعد التفريط والتجفيف".


واوضح ان "هذه المحاصيل هي تستخدم للاغراض العلفية، عاداً هذه الخطوة بالمهمة لانها تشجع الفلاحين على التوسع في زراعة هذه المحاصيل المهمة نتيجة حصولهم على مدخولات جيدة"، مبيناً ان "سياسة الوزارة  هي تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من جانب وتصدير الفائض منها محليا الى خارج البلاد من جانب أخر  بغية   تعظيم ايرادات الدولة من العملة الصعبة والتي تسهم في جعل القطاع الزراعي رقم مهم في الانتاج القومي للبلاد".