بعد كسره بالقوّة

إدارة الديوانية تخفف إجراءات حظر التجوال في المحافظة

  • 13-05-2021, 14:19
  • أمن
  • 723

بغداد - IQ  

اصدر محافظ الديوانية، زهير الشعلان، الخميس (13 أيار 2021)، قرارات جديدة لتخفيف حظر التجوال في المحافظة.

وذكر المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنه "مراعاة لظروف المعيشة وصعوبة الوضع الإقتصادي، وجه محافظ الديوانية رئيس اللجنة العليا لخلية الأزمة زهير علي الشعلان، بتخفيف إجراءات الحظر التام والشامل الذي قررته اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في مركز محافظة الديوانية وأقضيتها ونواحيها
بشرط غلق داخل المحافظة ومنع التنقل بين قضاء وآخر وناحية وأخرى".

وأوضح البيان، أن "القرارات شملت فتح مراكز التسوق والمحلات التجارية بشرط الإلتزام بالتباعد الإحترازي وإرتداء الكمامات وعدم تجمع اكثر من اربعة زبائن داخل المحل او مركز التسوق، فضلا عن فتح المطاعم للتوصيل المنزلي فقط وآن اضطر الحال فلا يسمح لأكثر من خمسة اشخاص للتواجد داخل المطعم مع الإلتزام بالتباعد الإحترازي وارتداء الكمامات والتعفير المستمر".

وتابع: "كما تقرر فتح الحركة امام المركبات بشرط عدم تواجد اكثر من ثلاثة اشخاص داخل مركبات التكسي مع التشديد على ارتداء الكمامات، وفتح محلات الحلاقة بشرط عدم تواجد اكثر من شخصين داخل المحل مع التشديد على إرتداء الكمامات والتعفير المستمر".

ولفت إلى أن "لجنة مشتركة من الأمن الوطني وشرطة النجدة ستتولى رصد الحالات المخالفة، وتفعيل نظام الغرامات لكل من يخالف الفقرات اعلاه".

وليل الخميس (13 أيار) قام مواطنون في ذي قار والنجف والديوانية، بكسر حظر التجوال بالقوة، وفتحوا بعض الشوارع المغلقة.


وأظهرت صور ومقاطع مصورة وردت لموقع IQ NWES، قيام عشرات المواطنين بسيارات ودراجات نارية وآلية "شفل" بالسير في شوارع المحافظات الثلاث، وبعضهم كسبة وأصحاب محال تجارية، وسط حالة من التدافع مع عناصر الشرطة.


وفي منطقتي الجزيرة والشامية في محافظة الديوانية، أعاد محتجون فتح السيطرات الأمنية وبعض الجسور المغلقة، حسبما أفادت مصادر أمنية تحدثت لموقع IQ NEWS.


وطالب بعض هؤلاء برفع حالة حظر التجوال الشامل التي بدأت الأربعاء 12 أيار وتستمر حتى 22 من الشهر الجاري، بقرار من لجنة الصحة والسلامة الوطنية على خلفية ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.


ورددوا شعارات تندد بحظر التجوال وتطالب بـ"عدم قطع الارزاق".


وكانت إدارات بعض المحافظات قد وجهت كتباً رسمية إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، رئيس اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، تطلب الاستثناء من حظر التجوال لـ"رفع الضرر عن شرائح الكسبة".