الغانمي من المثنى: هروب الموقوفين من السجن سببه ضعف الحراس

بغداد - IQ  


أعتبر وزير الداخلية عثمان الغانمي، الاثنين (3 أيار 2021)، هروب الموقوفين في المثنى، سببه ضعف الجانب الأمني لدى الحراس، فيما شدد على ضرورة ابعاد المؤسسة الأمنية عن الانتخابات والدعاية الانتخابية.


وقال الغانمي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في محافظة المثنى وحضره مراسل IQ NEWS، انه "تمَّ عقد مؤتمر أمني موسع ضمَّ مفاصل وزارة الداخلية في أربع محافظات، هي البصرة وذي قار وميسان والمثنى"، مبيناً أن "المؤتمر أكَّد التوصية بإعطاء الأسبقية للأمن الداخلي بالدرجة الأولى للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة".


وأكد الغانمي على "تطبيق القانون بشكل جيد في كل مفاصل المحافظات وبكل جوانبها لاسيما حياة المواطن بتماس مع قضايا المخدرات والجرائم الأخرى"، مشدداً على "إبعاد المؤسسة الأمنية عن الانتخابات والدعاية الانتخابية وتبقى حيادية".


ووجه وزير الداخلية  بـ"تقوية مراكز الشرطة ورفدها بضباط تحقيق أكفاء "، لافتاً الى "ضرورة التعامل الحسن مع المواطنين لبناء أمن مستقبلي جديد".


وبشان هروب موقوفين من سجن الهلال، اوضح " الغانمي أن "التحقيق  في الحادثة جارٍ حتى اللحظة"، مبيناً أن هناك ضعفاً في الجانب الأمني لدى الحرَّاس".


يشار إلى إن 21 سجيناً تمكنوا فجر يوم أمس الأحد، من الهرب من سجن مركز قضاء الهلال في محافظة المثنى، المخصص لتجار المخدرات والإرهاب، في حين شرعت الأجهزة الأمنية بملاحقتهم.


في حين قرر محافظ المثنى أحمد منفي جودة، في وقت سابق من يوم أمس الأحد (2 أيار 2021)، منح مكافئة وترقية لكل منتسب يلقي القبض على أحد الهاربين من سجن قضاء الهلال في المحافظة.


وفي الأثناء وجه المحافظ بـ"حجز جميع الضباط في مديرية مكافحة المخدرات فوراً، لحين إكمال التحقيق معهم بحادثة هروب السجناء ومعرفة المقصر"، وفق إعلام المحافظ.


فيما وجه قائد عمليات سومر، اللواء الركن جواد عباس، بـ"توقيف جميع المتواجدين في سجن الهلال لحين اكمال التحقيقات معهم".


إلى ذلك أمر وزير الداخلية عثمان الغانمي، بتشكيل لجنة تحقيقية عليا برئاسة معاون وكيل الوزارة للاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وعضوية ضباط برتب متقدمة من الدائرة القانونية ومديرية امن الافراد للتحقيق في حادث هروب الموقوفين واطلاع الوزير على تفاصيل التحقيق بشكل كامل لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين واحالتهم الى القضاء.