طالبت بإقالة وزير الصحة

مفوضية حقوق الإنسان: حريق مستشفى ابن الخطيب جريمة

  • 25-04-2021, 00:57
  • أمن
  • 1834

بغداد - IQ  


عدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، ليل السبت (25 نيسان 2021)، حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد، "جريمة بحق المرضى"، وفيما طالبت رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإقالة وزير الصحة حسن التميمي ووكلاء الوزارة وإحالتهم للتحقيق، أشار أحد أعضائها إلى أن الحريق أسفر عن وفاة 35 - 40 شخصاً "وفق المعلومات الأولية".


وقالت المفوضية في بيان ورد إلى IQ NEWS، انها تابعت "حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب والذي تشير التقارير الاولية الى انفجار قنينة اوكسجين أدت الى احتراق وأصابة عشرات  المرضى الراقدين في المستشفى بين قتيل وجريح".


وأضافت، أن "هذه الحادثة اقل ما يقال عنها انها جريمة بحق المرضى الذين اضطرتهم شدة المرض نتيجة الاصابة بوباء كورونا (كوفيد-١٩) الى اللجوء الى المستشفى ومنح الثقة لوزارة الصحة والبيئة ومؤسساتها على ارواحهم واجسادهم فكانت النتيجة ان يحترقوا فيها بدل التشافي".


وانتقدت مفوضية حقوق الإنسان "إجراءات السلامة والأمان في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة باعتبارها المعنية وارتباطها المباشر بحياة الانسان، وخصوصا في الظروف الصعبة الاستثنائية التي نعيشها".


وتابعت: "ومن منطلق المسؤولية وضمانه وحماية حقوق الانسان الدستورية نطالب رئيس الوزراء باقالة وزير الصحة ووكلاءه واحالتهم الى التحقيق، وادارة الوزارة بشكل شخصي من موقع أدنى وبمعية فريق استشاري من اساتذة الجامعات والكليات الطبية العراقية لادارة هذه الوزارة الحيوية في هذا الظرف العصيب".


من جانبه، قال عضو المفوضية علي البياتي في بيان منفصل، إن "حصيلة حادثة مستشفى ابن الخطيب غير معلومة حتى اللحظة والمعلومات الاولية تشير الى انها بين ٣٠ الى ٤٥ حالة وفاة".


وفي وقت سابق من اليوم، اعلنت مديرية الدفاع المدني، أعلنت مديرية الدفاع المدني السيطرة على "الحريق الهائل" في مستشفى ابن الخطيب المخصص لعلاج مرضى كورونا جنوب شرق بغداد.