مستشار الكاظمي يعلن تشكيل فريق لوضع جدول انسحاب القوات الاستشارية الاميركية

بغداد - IQ  

صرح مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي، أنه تم تكليف فريق عسكري عراقي بوضع جدول فني لانسحاب القوات الاستشارية الأمريكية، العاملة ضمن التحالف، من العراق.


وقال علاوي في تصريح لوكالة سبوتنك، وتابعه موقع IQNEWS، ان "بغداد أكدت خلال حوارها الاستراتيجي مع واشنطن أمس، أنه لن يتم قبول أي وجود لأي بعثة قتالية في البلاد مستقبلا".


وأضاف أن "الجانب الأمريكي خفض عدد قواته في المرحلتين الأولى والثانية حيث غادر 2700 مستشار أمريكي البلاد، وأمس الجانب العراقي أكد أن أي بعثة قتالية لن تتواجد في العراق مستقبلا"، مشيرا الى "تكليف فريق عسكري عراقي لوضع جدول فني لانسحاب القوات الاستشارية الأمريكية، العاملة ضمن التحالف، من العراق".


ووافقت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم أمس الأربعاء، على سحب قواتها القتالية المتبقية في العراق.


وأصدر البرلمان العراقي، في الخامس من  كانون الثاني 2020، قرارا يلزم الحكومة بإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، وإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، فضلا عن إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي، وإلزام الحكومة تقديم شكوى ضد واشنطن في مجلس الأمن.


هذا وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، سابقا أن "الحوار بين واشنطن وبغداد سيكون فرصة مهمة لمناقشة المصالح المشتركة للبلدين، وسيشمل الحوار الاستراتيجي، خطة لتدريب القوات العراقية وكذلك تقديم النصائح لها حتى لا يعيد تنظيم "داعش" تجميع صفوفه.

أخر الأخبار

الأكثر قراءة