إخراج قوات #الجيش و #الحشد_الشعبي من أي محافظة متعلّق بمدى قدرة #وزارة_الداخلية على مسك الملف الأمني

الأمن النيابية تعلّق على دعوات إخراج الحشد من صلاح الدين

  • 18-10-2020, 17:38
  • أمن
  • 943

بغداد - IQ  

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد رضا آل حيدر، الأحد (18 تشرين الأول 2020)، إن إخراج قوات الجيش والحشد الشعبي من محافظة صلاح الدين متعلّق بمدى قدرة وزارة الداخلية على مسك الملف الأمني ليس في هذه المحافظة وحسب، بل جميع المحافظات.


وذكر آل حيدر في مؤتمر صحافي عقده بمحافظة صلاح الدين، التي يزورها على رأس وفد برلماني للتحقيق في حادثة الفرحاتية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "اللجنة تتابع الاجراءات التي اتخذها القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي بشأن حادثة مقتل واختطاف 12 شخصاً في ناحية الفرحاتية بقضاء بلد يوم أمس"، مبيناً أنها "ستستدعي اهالي الضحايا للاستماع إلى افادتهم والتحقيق مع الضباط المسؤولين في قاطع العمليات من أجل الوصول إلى النتائج النهائية".


وأضاف أن "قطعات الجيش وقوات الحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإهاب لا يمكن سحبها من المدن، لأن تسليم الملف الأمني إلى قوات الشرطة متعلق بقدرة وزارة الداخلية على تسلم هذا الملف في كافة المحافظات وليس فقط في صلاح الدين".


وأشار رئيس لجنة الأمن النيابية، إلى أن "القائد العام للقوات المسلحة أمر بإرسال فوج مشاة آلي من الفرقة التاسعة في الجيش العراقي إلى الفرحاتية لضبط الأمن فيها وحماية السكان".


وكانت كتائب حزب الله، قد دعت في وقت سابق من اليوم، إلى إجراء تحقيقات "مهنية" بشأن حادثة الفرحاتية بمحافظة صلاح الدين، مشددة على أهمية محاسبة "مرتكبي الجريمة، وجميع الأطراف التي سارعت لاتهام الحشد الشعبي".

وزار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي زار في وقت سابق اليوم الأحد، محافظة صلاح الدين برفقة وزيري الداخلية عثمان الغانمي والدفاع جمعة عناد، للوقوف على حيثيات حادثة الفرحاتية.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أصدر، امس السبت، أمرا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول جريمة "الفرحاتية" بمحافظة صلاح الدين، مؤكدا أنها "نذير شؤم ومحاولة لزعزعة الأمن"، في حين قدم محافظ صلاح الدين عمار جبر عقب الحادثة، طلباً عاجلا لرئيس مجلس الوزراء بـضرورة الكشف عن ملابسات الجريمة بصورة سريعة ومعرفة من يقف خلفها وتقديمهم للعدالة.

وتأتي هذه المواقف غداة قيام مسلحين مجهلين بالاجهاز على 8 أشخاص واختطاف أربعة آخرين، في منطقة الفرحاتية التابعة لناحية الاسحاقي ضمن قضاء سامراء، بجريمة تقف خلفها شبهة إرهابية، بحسب مصدر مطلع.