"لم ير النوم 9 سنوات".. تطبيق ينقذ جندياً اميركياً من كوابيس الفلوجة والرمادي

متابعة - IQ  

صمم ابن جندي اميركي شارك في حرب العراق تطبيقًا ذكياً لإيقاف كوابيس والده من اضطراب "ما بعد الصدمة"، بحسب تحقيق صحفي أجرته شبكة CNN بالإنجليزية، وينشره موقع IQ NEWS.  


عندما عاد "باتريك سكلوزاك"، المحارب القديم في الجيش الأمريكي من العراق في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الحياة جيدة - فكل يوم كانت هناك حفلة ترحيب به في وطنه، وكان لديه شهر عمل مدفوع الأجر، بعد عودته الى عائلته، ولكن بعد ذلك بدأت "الكوابيس".


ويقول "سكلوزاك لشبكة سي إن إنه: "كنت خائفاً من إغلاق عيني، لقد كانوا فظيعين للغاية، وحيويين للغاية، وكنت أستيقظ مندفعاً وأنا أتعرق. ولم يكن لدى شؤون المحاربين القدامى علاج لذلك. كان لديهم أشخاص يعانون من الكوابيس ، والناس يقتلون أنفسهم، ولم يفهموا السبب."


ابنه ، "تايلر سكلوزاك"، والبالغ من العمر الآن 27 عامًا ، لاحظ أن والده قد تغير، اذا يقول (تايلر) لشبكة CNN: "كان عمري 13 عامًا فقط عندما عاد من العراق ، لكنني كنت أعرف أنه شخص مختلف تمامًا". "اعتاد أن يكون نشيطًا وسعيدًا. لكنه بعد الحرب كان مكتئبًا وخاملًا وسريع الانفعال وأسوأ ما في الأمر أنه لم يكن نائماً. كان من الصعب رؤية والدي هكذا."


ويضيف أنه يعاني من "اضطراب ما بعد الصدمة"، وكان أيضاً يعاني من كوابيس تطارده لسنوات، لذلك وفي عام 2015 ، أنشأ (تايلر) تطبيق ساعة ذكية يتتبع الكوابيس ويديرها ويوقفها لمساعدة والده، اخترع التطبيق ، المسمى الآن NightWare ، خلال سنته الأخيرة في كليةMacalester..


حصل الجهاز على تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في نوفمبر/ شباط، ويعمل باستخدام معدل ضربات قلب الشخص وحركته لاكتشاف ما إذا كان يعاني من كابوس. ثم يصدر اهتزازات لطيفة لإخراجهم من الكابوس دون إيقاظهم.


معركة مستمرة ضد اضطراب "ما بعد الصدمة"


تقاعد والد تايلر من الجيش في عام 2012 برتبة رقيب أول بعد مسيرة استمرت 22 عامًا، وفي عام 2006 ، قام بجولة في العراق، خلال معظم فترة انتشاره التي استمرت 12 شهرًا ، كان باتريك سكلوزاسك قائدًا لقافلة الجيش الأمريكي ، حيث كان يدير شحنات الوقود إلى الفلوجة والرمادي - وهما من معاقل التمرد العراقي في ذلك الوقت.


يقول باتريك إنه بمجرد عودته إلى المنزل وبدأت الكوابيس، كانت الطريقة الوحيدة التي تمكن من النوم بها هي شرب الكحول قبل الذهاب إلى الفراش، في النهاية تحول ذلك إلى خلط الكحول والحبوب، وذلك لفعل أي شيء، "لن يبقيه مستيقظًا".


وغالبًا ما يعاني الناجون من الصدمات من الكوابيس بشكل متكرر أكثر من عامة السكان، ووفقًا لجمعية VA. فأن من بين الأشخاص المصابين باضطراب ما بعد الصدمة ، تظهر الأبحاث أن 71٪ إلى 96٪ منهم قد يعانون من كوابيس ، مقارنة بـ 5٪ من عامة الناس.


ويقول الجندي الامريكي السابق، "ظللت أشرب المزيد والمزيد. وصل الأمر إلى النقطة التي عندما استيقظت من كابوس في الثالثة صباحًا ، كنت أتناول مشروبًا آخر. لقد استوعبني بسرعة كبيرة".، مضيفاً "فقدت وظيفتي. وبعد ذلك فقدت زوجتي ، ثم ساء الكحول وفقدت منزلنا. لقد فقدت كل شيء حقًا."


استمرت الكوابيس لمدة تسع سنوات حتى تمكن ابنه من تطوير التطبيق. واختبر تايلر عدة نماذج أولية للتطبيق باستخدام هاتف يعمل بنظام Android وساعة Pebble حتى أتقنها لدرجة أنه يقول إن كوابيس والده توقفت تمامًا.


وبات يُعرف التطبيق الآن باسم NightWare وهو تطبيق متاح بوصفة طبية فقط لـ Apple Watch.


يقول باتريك: "في تلك اللحظة تغيرت حياتي كلها. كان الأمر حرفياً ليلاً ونهاراً ، وفجأة ، توقف كل شيء. كنت أنام بشكل أفضل بكثير". "زوجتي الآن تخبرني طوال الوقت ، أنها ستشعر بأنني أضرب قبل سماع رنين الساعة ، وسأعود للشخير. عادت شهيتي ، لم أستطع التوقف عن الأكل ، لذلك استعدت كل الوزن لقد خسرت من كل شيء ".


بعد سنوات من محاربة اعتماده على الكحول والأقراص المنومة ، كافح للعودة إلى حياته الطبيعية، يقول باتريك إنه عاد أخيرًا إلى السلام مرة أخرى.


وقال تايلر: "لقد كان حقاً يبعث على الحميمية. لم يكن لدي أنا وأبي الكثير من القواسم المشتركة ، لقد كان يقود الشاحنات الكبيرة وأنا هوايتي العزف على الكمان". "ولكن لا توجد كلمات لوصف الشعور بأن تكون قادرًا على مساعدته بهذه الطريقة ، لذلك أصبحنا أقرب كثيرًا بسبب ذلك. مساعدة شخص قريب منك أمر لا يصدق."




كيف يعمل البرنامج 

في عام 2017 ، باع تايلر حقوق خوارزميات المراقبة والاستجابة للكابوس المؤلم إلى NightWare.، ويقول "كان هدفي هو إنقاذ والدي ، وقد أنجزت المهمة. الآن هدفي هو مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس ، ولكن حتى لو كان ذلك يساعد شخصًا واحدًا فقط ، فسيكون الأمر يستحق كل هذا العناء."


اليوم ، تم دمج برنامج NightWare في Apple Watch - يعمل الاثنان معًا كجهاز طبي بوصفة طبية فقط تم تقييمه وإجازته سريريًا من قبل إدارة الغذاء والدواء ، وفقًا لما قاله متحدث باسم NightWare لشبكة CNN.


ويشير الى أن الساعة مخصصة للاستخدام المنزلي وأثناء النوم فقط. لا يُقصد به استضافة أي تطبيقات أخرى للمستهلكين أو استخدامها خارج المنزل.


وعندما يتم وصف برنامج NightWare للفرد ، فإنهم يتلقون مجموعة - Apple Watch مثبت عليها NightWare وجهاز iPhone مصاحب بحيث يمكن تتبع الأنماط بمرور الوقت ومراقبتها من قبل الطبيب.


ويبين ان الجهاز ، غير المتاح عبر الإنترنت ، ومعروض للبيع حاليًا ، مع توفير الأولوية للمحاربين القدامى الذين يعانون من كوابيس شديدة والذين هم في أمس الحاجة إليها. إذا تم وصفها من قبل شؤون المحاربين القدامى أو طبيب وزارة الدفاع ، يتم تغطية تكلفة المجموعة لكل فرد.


وقال المتحدث: "تهدف الشركة إلى ضمان أن يكون لدى معظم المرضى تكاليف منخفضة إلى صفرية من الجيب ، لكن التكاليف ستختلف حسب شركة التأمين". "إن برنامج NightWare في طور إجراء تقييم المنتج الخاص بوزارة الخارجية ووزارة الدفاع وعملية السداد ، على أمل ضمان عدم توفر التكلفة المشتركة للدفع المشترك عبر العديد من المراكز الطبية VA و DoD خلال الربعين الأول والثاني من عام 2021 ."


وتستكشف الشركة أيضًا إنشاء برامج مساعدة المرضى للأفراد المؤهلين الذين لا تشملهم وزارة شؤون المحاربين القدامى أو وزارة الدفاع.