ناج من "حريق الحمدانية" يروي لـIQ: ألف شخص تدافع للخروج من قاعة العرس

بغداد - IQ  

كشف، رونق صبيح، أحد الناجين من حادثة حريق قاعة الأعراس في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل مروعة بشأن اللحظات الأولى التي اندلع فيها الحريق، والذي راح ضحيته المئات.


وذكر صبيح لموقع IQ NWES، قائلا :”كانا نجلس بالقرب من الباب، وبشكل مفاجئ اشتعلت النيران في القاعة بعد قيام العاملين بأشعال الألعاب النارية خلال قيام العروسين بالرقص على أنغام موسيقى السلو".


وأضاف أن "القاعة احترقت بالكامل دفعة واحدة،  قبل أن يفتح أحد العاملين باب القاعة ليتدافع من فيها محاولا الخروج"، مضيفا "سحبنا من كان داخل القاعة لإنقاذهم، بعضهم كان من دون ملابس، وبعضهم تعرض للاحتراق بنسبة كبيرة، تم رفع جثامينهم بالبطانيات".


وتابع صبيح :"كنا قرابة 1000 شخص في القاعة لم ينجو منا سوى 500 أو 600 تمكنوا من الخروج، فيما لا تزال هناك جثث داخل القاعة لغاية الآن".

وشهد قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، في ساعة متأخرة من ليل أمس الثلاثاء، حريقا كبيرا داخل قاعة للأعراس، تسبب بمقتل ٩٣ شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين، بحسب وزير الصحة صالح الحسناوي، فيما عزت مديرية الدفاع المدني سبب الحريق إلى استخدام الألعاب النارية داخل قاعة مغلفة بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال، والتي أدت إلى انتشار الحريق بشكل سريع وساهم بانهيار أجزاء كبيرة من القاعة.


وإثر ذلك تم تشكيل لجنة تحقيقية بإشراف وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، للوقوف على ملابسات حادث الحريق، فيما أعلن قائد عمليات نينوى اللواء الركن عبد الله الجبوري، القبض على تسعة أشخاص ممن يعملون في القاعة، فيما يتم التنسيق مع وزارة الداخلية في إقليم كردستان للقبض على مالكها الذي يسكن أربيل، فضلا عن إغلاق جميع القاعات التي لا تتوفر فيها شروط السلامة. 

وقدمت عدد من الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن البعثات الدبلوماسية في العراق، التعازي بشأن حادث الحريق.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تعزية لنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد السوداني، بضحايا حادث حريق الحمدانية.
كما بعث رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، برقيتي تعزية إلى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

فيما أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في رسالة تعزية ارسلها الى رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، عن "تضامن دولة فلسطين وشعبها التام مع العراق الشقيق بالحريق الذي اندلع في قاعة أفراح ببلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق، وأسفر عن مصرع وإصابة المئات".


من جانبه، قدم رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، التعازي لجمهورية العراق بضحايا حادث الحريق بمحافظة نينوى.
بدوره، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيان"بمشاعر الحزن والمواساة تلقينا نبأ الفاجعة الأليمة التي أصابت العراق جراء الحريق المروع الذي حصل في منطقة الحمدانية في محافظة نينوى موقعاً مئات الضحايا بين قتيل وجريح" .


فيما قالت السفيرة الأميركية لدى بغداد، آلينيا رومانسكي: "نقف إلى جانب العراقيين بحزنهم على الضحايا والمصابين في حفل زفاف الحمدانية".
فيما أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق تضامنها مع العراق في حادثة قاعة الأعراس بالحمدانية.