"فلامنكو".. مساحة خاصة للنساء في الأنبار "دون كسر التقاليد"

بغداد - IQ  

أفسحت حملات العمران في محافظة الأنبار، أعقاب تحريرها من سطوة تنظيم "داعش"،  المجال أمام شريحة من الشباب لفتح مشاريعهم الخاصة، الأمر الذي شجع الشابة ياسمين على افتتاح مقهى في المحافظة، يوفر مساحة شخصية للنساء والاحتفال بمناسباتهن المختلفة، ويحظر دخول الرجال.


في العراق تبلغ نسبة النساء العاملات في القطاع الخاص نحو  8%   مما أدى الى تصنيف البلاد ضمن ثاني ادنى مرتبة في نسبة العمالة النسائية من بين 130 دولة. وهذا ما دفع ياسمين الحاصلة على الدبلوم في اللغة عربية الى التوجه لإطلاق مشروعها الشخصي "فلامنكو" والمخصص للنساء فقط. 


وفي حديثها لموقع IQ NEWS، أشارت ياسمين إلى أن "فلامنكو بالنسبة لي يتعدى كونه مقهى انه مساحة النساء الشخصية التي لطالما فُقدت، كُنت ولا أزال أحلم بنيل هذا المشروع فرصته بتحقيق نسبة عالية من النجاح." 



وتتابع: "كان لعائلتي الدور الأكبر في دعم مشروعي ليصبح مكانا حقيقيا على أرض الواقع، وسرعان ما اخترت مجمعا خاصا بمشاريع نسوية لإقيم فيه المقهى لاقى المشروع ترحبيا عاليا بين النساء إذ يمكن لهن زيارة المقهى وباقي محال المجمع للتسوق براحة اكبر لكونه يدار من قبل نساء ايضا".


وتُشير: "خصصت عدة أركان في المقهى حيث يتضمن ركن خاص بالكتب لمن تود القراءة وركن للمشروبات الساخنه والباردة والصحية ايضا كما يوفر مقهى  أنواع الحلوى التي تثير شغف النساء، وتوفر أيضا ركنا خاصا بأنواع مختلفة من المعجنات وركن للندوات الثقافية والدينية والاجتماعية وحفلات التخرج وأعياد الميلاد او الاحتفال بمناسبة ما ايضا".


واختارت ياسمين طاقم من اربعة نساء فقط بغير شروط تعجيزية. كما يشهد "فلامنكو" اقبالا مشجعا من نساء المنطقة لاسيما ان ياسمين تمنع فيه الأركيلة او لعب الورق والدومنة وغيرها من الالعاب، كما وتمنع دخول الرجال بشكل قطعي.



وتقول: "المقهى هو مكان ترفيهي تجد فيه النساء مساحة للقاء الصديقات الو التجمع حول مائدة الفطور ولكن بحدود العادات والتقاليد المفروضة من المجتمع لذا نحن لا نُقدّم الأرگيلة وألعاب الدومنة و ورق اللعب، بل نُقدّم المشروبات الساخنة والباردة والحلويات والمعجنات المالحة والحلوة وانواع مختلفة من العصائر الطبيعية او ذات الخلطات الخاصة بفلامنكو فقط".