الموقف الأمني لـ"السلاح المنفلت" خلال أسبوع: 8 ضحايا و18 إصابة

بغداد - IQ  

ينشر موقع  IQ NEWS، موقفا أمنيا لـ"السلاح المنفلت"، في عموم محافظات العراق منذ يوم الأحد الماضي (1 أيار 2022) حتى نهاية يوم أمس السبت (7 أيار 2022).

وسجل الموقف مقتل 8 أشخاص، من بينهم حالة انتحار باستخدام السلاح، وإصابة 18 شخصاً، بينهم 4 أشخاص بـ"رصاصة طائشة". وسجل أيضا 3 حالات سطو وسرقة باستخدام السلاح.

ويعتمد الموقف على شبكة مراسلي الموقع ومصادره الأمنية، ويستثني من ذلك العمليات التي تُصنَف على أنها عمليات إرهابية.


وجاء الموقف بالشكل التالي:

الأحد (1 أيار 2022)

- مشاجرة تطورت إلى استخدام الأسلحة الخفيفة والبيضاء ضمن منطقة المعامل شرق العاصمة بغداد، أسفرت عن إصابة 4 أشخاص من طرفي المشاجرة، اثنان منهم منتسبين في الشرطة الاتحادية.

- إصابة امرأة برصاصة في منطقة البطن، حاولت الانتحار بسبب مشاكل عائلية، بإطلاق النار على نفسها، من بندقية، ضمن قطاع 21 في مدينة الصدر، شرقي بغداد.

- أقدم شخص على إطلاق النار على مجلس عزاء ببندقية ضمن مدينة الصدر شرق العاصمة، ما أسفر عن إصابة اثنين من المعزين بجروح خطيرة، قبل أن يلوذ بالفرار. 

الاثنين (2 أيار 2022)

- أقدم مسلحون يستقلون عجلة نوع نيسان على إطلاق النار على منزل ضمن منطقة الزعفرانية، جنوبي بغداد، ما أسفر عن إصابة نجل صاحب المنزل بجروح مختلفة، بسبب خلافات عشائرية.

- مجهولون يفتحون النار على شخص في أثناء مروره ضمن منطقة حي أور شرقي العاصمة، ما أسفر عن إصابته بطلق ناري بمنطقة القدم اليمنى واليسرى.

- نتيجة ثأر عشائري، هجوم مسلح يودي بحياة شيخ عشيرة في قضاء قلعة صالح في محافظة ميسان.

الثلاثاء (3 أيار 2022)

-جهاز الأمن الوطني في محافظة ذي قار ألقى القبض على رجل، بعد نشره لمقطع فيديو اتخذ فيه من ابنه شاخصاً في عملية التدريب على القنص بالرصاص الحي في مشهد أثار غضبا مجتمعا.

-قوة أمنية عثرت على رمانة يدوية غير منفلقة موضوعة داخل كيس أسود على جانب طريق تقاطع الكسرة ضمن منطقة الوزيرية، شمالي بغداد.
الأربعاء (4 أيار 2022)

- أقدم مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية على تسليب منتسبٍ في وزارة الداخلية، بعد ضربه، مبلغا قدره مليون و300 دينار عسكري وماستر كارد وباج عسكري، ضمن قطاع 44 في مدينة الصدر، شرقي بغداد. 

- مسلحون مجهولون يسرقون منتسبا في وزارة الداخلية (فرقة الرد السريع) مبلغا قدره 20 ألف دولار امريكي ومسدس نوع (hs) ضمن منطقة الصليخ في بغداد.

- عصابة ادعت انها (خدمة توصيل) قامت بسرقة احدى الدور السكنية تحت تهديد السلاح.

- مقتل 3 أشخاص وسقوط عدة إصابات، إثر نزاع عشائري بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة ضمن ناحية العزيز في ميسان.

- وكالة الاستخبارات، أعلنت تعرض منزل وكيل الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بصاروخ كاتيوشا، فجرا، وأدى إلى أضرار في سياج المنزل، في منطقة الكرادة وسط بغداد.

- إصابة شخص بطلق ناري طائش، في أثناء وقوفه أمام، مع مرور موكب عرس، أطلق خلاله المحتفلون النار في الفضاء وسقطت عليه إطلاقه ضمن منطقة بارك السعدون، وسط بغداد.

- مشاجرة ضمن قطاع 55 في مدينة الصدر، بين طرفين تطورت إلى استخدام الأسلحة البيضاء ما أسفر عن إصابة أحدهم بطعنة في منطقة الرأس. 

- إصابة طفل من مواليد  2020 بطلق ناري طائش ضمن منطقة الرأس في مدينة الصدر، تم نقله الى مستشفى الجملة العصبية. 
الخميس (6 أيار 2022)

- انفجار قنبلة يدوية استهدفت محلا تجاريا نهاية الفورتات ضمن منطقة الشعب، شمال شرق العاصمة، دون إصابات.

- دكة عشائرية على منزل باسلحة نوع كلاشنكوف من قبل مجموعة اشخاص ضمن قطاع 73 في مدينة الصدر، شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتل امرأة كانت متواجدة في المنزل من مواليد 1954، بعد إصابتها بطلق ناري في منطقة الرأس والبطن.

- مقتل موظف في وزارة المالية بعد إصابته بطلق ناري في الرأس داخل داره ضمن منطقة الدورة. 

- أقدم زوج (منتسب في الجيش) على قتل زوجته من مواليد 2002، بإطلاق النار عليها بعد ضربها باليد وبآلة حادة، ضمن منطقة العبيدي شرق العاصمة، بذريعة غسل العار.

- إصابة شخص نتيجة رصاصة طائشة استقرت في كتفه، ضمن منطقة حي النصر شرق العاصمة تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج .

- إصابة امرأة من مواليد 1978،  نتيجة رصاصة طائشة استقرت في منطقة الرأس ضمن منطقة الأمين الثانية، وكانت حالتها خطيرة.

- أشقاء يطلقون النار على منزل شقيقهم، بسبب خلافات عائلية وطعنه بالسكين، في بغداد.

- إطلاق نار كثيف نتيجة مشاجرة عشائرية ضمن قطاع 11  في مدينة الصدر.

الجمعة (8 أيار 2022)

- أقدم شخص على إطلاق النار على دار مواطن ضمن منطقة الأمين الثانية، شرقي بغداد، وتسبب بأضرار مادية في واجهة المنزل ولاذ بالفرار، بسبب خلاف على مكان ركن سيارة.

- نتيجة خلافات عائلية اقدم شخص يعمل منتسبا في وزارة الداخلية على إطلاق النار على زوج اخته ضمن منطقة حي الجهاد، ما أسفر عن إصابته بجروح مختلفة فيما لاذ المعتدي بالفرار.

- مجهولون يضعون عبوة محلية الصنع أمام منزل عميدة كلية الادارة والاقتصاد الدكتورة (ب.ر) في مدينة الصدر شرقي بغداد.

- أقدم مسلحون مجهولون على إطلاق النار على منتسبين اثنين أحدهما في الداخلية والثاني في الدفاع ما أسفر عن إصابتهما بجروح مختلفة، ضمن ناحية أبي صيدا في ديالى. 

- انتحار مراهق من مواليد 2003 بأسلوب إطلاق النار على نفسه من سلاح نوع مسدس داخل منزله ضمن مدينة الصدر، بسبب حالته المادية، وتعاطيه المخدرات.

السبت (8 أيار 2022)

- بعد محاصرة متهم بقتل مدير استخبارات عمليات سومر، فجر المتهم قنبلة يدوية أودت بحياته، وأصابت ضابطين اثنين، في قضاء الشطرة شمالي ذي قار.

- مشاجرة بين جيران، ضمن منطقة البلديات شرقي بغداد، تطورت إلى استخدام الأسلحة الخفيفة وإطلاق نار ما أسفر عن إصابة أحد طرفي المشاجرة بجروح مختلفة.

- إطلاق نار كثيف ضمن منطقة الشيخ عمر، وسط بغداد، نتيجة مشاجرة تطورت إلى استخدام الاسلحة (مسدس وبندقية)، وتم القاء القبض على 5 أشخاص من طرفي المشاجرة.

- نصب (بمبة) عدد (2) أمام منزل أحد شيوخ العشائر ضمن منطقة الجعارة في قضاء المدائن أطراف بغداد، تم رفعها من قبل مختصين.

- اغتيال أحد أتباع التيار الصدري عباس دينار الشويلي في منطقة حي الحسين الجديد وسط ميسان من قبل مجهولين.