إطلاق مشروع لتأهيل "طريق الموت" بين بغداد وكركوك: حادث كل 24 ساعة

بغداد - IQ  


لا يزال الطريق الوحيد والشريان الذي يربط محافظات الشمال والوسط بالعاصمة بغداد، يسجل وبشكل يومي حوادث سير تصل إلى حادث في كل 24 ساعة، يروح ضحيتها العشرات من المواطنين على مدار السنة، ومع استمرار الدعوات والمناشدات لإيجاد حل لهذا الطريق الذي صارت تسميته "طريق الموت" أمراً طبيعياً، أطلقت دائرة الطرق والجسور في كركوك مشروع تجديد وتأهيل لهذا الطريق، جزء منه تنفذه وزارة الإعمار والجزء الآخر بمساعدة من البنك الدولي.


وقال مدير دائرة طرق وجسور كركوك قاسم حمزة البياتي لموقع IQ NEWS ، إن "الطريق الدولي بين كركوك وبغداد يعتبر واحد من اهم الطرق الاستراتيجية، التي تربط شمال ووسط البلاد بالعاصمة بغداد، وبعد كثرة الحوادث فيه وضعت وزارة الإعمار والبلديات خطة تتضمن اعادة إكساء وتأهيل هذا الطريق بجزئين، جزء بين محافظة كركوك وصلاح الدين وجزء ضمن محافظة ديالى".


وأضاف أن "طرق وجسور كركوك تنفذ مشروع تطوير جانبي طريق كركوك – بغداد، بمسافة تصل الى ٥٨ كم ذهاباً وإيابا، ليصبح المجموع الأولي للشارع ١١٦ كم، وبميزانية تصل الى ٤٨ مليار دينار".


وبيّن أن "التطوير من كركوك سيكون وفق أفضل المواصفات الفنية وسيكون له دور في تقليل اعداد الحوادث التي تحصل بشكل يومي على هذا الطريق الدولي".


من جهته قال مدير طرق وجسور ديالى هاني العزاوي، لموقع IQ NEWS، إن "الطريق الرابط صمن حدود محافظة ديالى  تشمل تطوير وتأهيل مسافة محددة على جانبي طريق كركوك بغداد وما يعرف بطريق الموت، وتم رصد مبلغ ١٠ مليون دولار ضمن تخصيصات البنك الدولي وأعمال التطوير والإكساء تشمل مدخل قضاء الخالص قرب معسكر الشهيد المحمداوي، وبطول ٢٥ كم وهذا الطريق متمم لمسار الطريق الدولي بين كركوك وصلاح الدين وديالى مرورا ببغداد وهو ذو مسارين".


وفي السياق ذاته قال قائممقام قضاء طوزخورماتو حسين كوثر لموقع IQ NEWS، إن "طريق بغداد كركوك يعتبر من الطرق المهمة ويمر بمحافظات بغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك متصلاً بمدن الشمال ويستخدم في نقل الأشخاص والبضائع ويسجل كل ٢٤ ساعة حادث سير".


وأضاف كوثر، انه "سجلنا خلال العام الحالي اكثر من ٣٥٠ حادث سير للمركبات وخسائرها البشرية كارثية حيث وصل عدد الوفيات والجرحى إلى اكثر من ١٨٩ شخصاً خلال الفترة الماضية واعادة تأهيله سيقلل من هذه الأخطار والحوادث".